اخترنا لكم : عبد الله بن موسى بن جعفر

عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٤)، قائلا: «عبد الله بن موسى بن جعفر، روى عن أبيه ع». و(أخرى) في أصحاب الرضا(عليه السلام) (١)، قائلا: «عبد الله بن موسى بن جعفر بن محمد أخوه ع». وتقدم عن المفيد في الإرشاد، في ترجمة إبراهيم بن موسى، أن لكل واحد من ولد أبي الحسن موسى(عليه السلام)، فضلا ومنقبة مشهورة. وقد عد فيه من أولاده(عليه السلام) عبد الله، وفي الإختصاص:(ص) ١٠٢ في حديث محمد بن علي(عليه السلام) وعمه عبد الله بن موسى، روى عن عليبن إبراهيم عن أبيه رواية تدل على تصديه للفتوى بغير علم، ونهي أبي جعفر(عليه السلام) إياه عن ذلك واستغفار عبد الله عما فعل. ورواها في المناق...

صالح بن أبي صالح

معجم رجال الحدیث 10 : 63
T T T
قال الوحيد في التعليقة ما نصه: «في ترجمة محمد بن جعفر الأسدي ما يشير إلى كونه وكيلا، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، ولم تستثن روايته، ولعله صالح بن محمد الجليل».
أقول: أشار(قدس سره) بقوله في ترجمة محمد بن جعفر الأسدي إلى ما رواه الشيخ في كتاب الغيبة، تحت عنوان (و قد كان في زمان السفراء المحمودين أقوام ثقات، ترد عليهم التوقيعات من قبل المنصوبين للسفارة من الأصل)، قال: «أخبرنا أبو الحسن بن أبي الجيد القمي، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن صالح بن أبي صالح، قال: سألني بعض الناس في سنة تسعين ومائتين قبض شيء، فامتنعت من ذلك، فكتبت أستطلع الرأي، فأتاني الجواب بالرأي، محمد بن جعفر العربي، فليدفع إليه فإنه من ثقاتنا».
و لا يخفى أن هذه الرواية لا دلالة فيها على وكالة صالح بن أبي صالح بوجه، بل لا يبعد دلالتها على العدم، على أن الوكالة لا تستلزم الوثاقة، كما تقدم في ترجمة إبراهيم بن سلام، على أن الرواية عن نفس صالح بن أبي صالح، فلا يمكن الاستدلال بها على وثاقته.
وأشار بقوله: ولم تستثن روايته- إلى ما ذكره النجاشي والشيخ- من استثناء محمد بن الحسن بن الوليد، رواية محمد بن أحمد بن يحيى عن جماعة، وليس هذا منهم، ففيه دلالة على اعتماد ابن الوليد عليه ولكنه قد تقدم في ترجمةإبراهيم بن حمويه، أن اعتماد ابن الوليد على رواية شخص لا يكشف عن وثاقته ولا حسنه، إذا كان الرجل مجهول الحال.