اخترنا لكم : مصدق بن صدقة

عده الشيخ في رجاله تارة في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٥٠)، قائلا: «مصدق بن صدقة المدائني وأخوه الحسن: رويا أيضا عن أبي الحسن ع». وأخرى في أصحاب الجواد(عليه السلام) (٢٠)، مقتصرا على قوله: «مصدق بن صدقة». وتقدم عن الكشي في ترجمة محمد بن سالم بن عبد الحميد، أنه فطحي ومن أجلة العلماء والفقهاء العدول. قال العلامة (٢٦) من باب (١) من حرف الميم، من القسم الأول: «و روى ابن عقدة، عن علي بن الحسن، قال الحسن بن صدقة المدائني: أحسبه أزديا وأخوه مصدق رويا عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، وكانوا ثقات». أقول: طريق العلامة إلى ابن عقدة مجهول، إلا أنه يكفي في وثاقته ما تقدم من الكشي...

أحمد بن سابق

معجم رجال الحدیث 2 : 131
T T T
قال الكشي (٤٢٦):«نصر بن صباح، قال: حدثني أبو يعقوب إسحاق بن محمد البصري، عن محمد بن عبد الله بن مهران، قال: حدثني سليمان بن جعفر الجعفري، قال: كتب أبو الحسن الرضا(عليه السلام) إلى يحيى بن أبي عمران وأصحابه، قال: وقرأ يحيى بن أبي عمران الكتاب، فإذا فيه: عافانا الله وإياكم.
انظروا أحمد بن سابق- لعنه الله- الأعثم الأشج، واحذروه،قال أبو جعفر: ولم يكن أصحابنا يعرفون أنه أشج أو به شجة، حتى كشف رأسه، فإذا به شجة، قال أبو جعفر محمد بن عبد الله: وكان أحمد قبل ذلك يظهر القول بهذه المقالة، قال: فما مضت الأيام حتى شرب الخمر، ودخل في البلايا».
أقول: هذه الرواية ضعيفة السند جدا.
قال الوحيد البهبهاني- (رحمه الله) - في التعليقة: «في وجيزة خالي: أنه ثقة،و لعله اشتباه من النساخ».
أقول: الموجود في النسخة المطبوعة من الوجيزة: أنه ضعيف، ويؤيد ذلك: أنه لم يرو فيه- ولا أقل- ما يشعر بالمدح، بل ظاهر الكشي ارتضاؤه بما رواه نصر.