اخترنا لكم : الخليل بن إبراهيم بن أحمد

النحوي: يأتي بعنوان الخليل النحوي.

طلحة بن زيد

معجم رجال الحدیث 10 : 179
T T T
قال النجاشي: «طلحة بن زيد أبو الخزرج النهدي الشامي ويقال الخزري، عامي، روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، ذكره أصحاب الرجال، له كتاب يرويه جماعة يختلف برواياتهم، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب، قال: حدثنا علي بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن كليب، قال: حدثنا سيف بن عميرة، عن منصور بن يونس، عن طلحة بن زيد، بكتابه».
وقال الشيخ (٣٧٤): «طلحة بن زيد، له كتاب، وهو عامي المذهب، إلا أنكتابه معتمد، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان، عنه، وأخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن أبي محمد القاسم بن إسماعيل القرشي، عن طلحة بن زيد».
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٣)، قائلا: «طلحة بن زيد بتري»، و(أخرى) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢)، قائلا: «طلحة بن زيد الخزري القرشي».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «طلحة بن زيد النهدي الشامي».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن يحيى الخثعمي.
كامل الزيارات: الباب ٢٣، في قول أمير المؤمنين(عليه السلام) في قتل الحسين(عليه السلام)، الحديث ١٣.
وروى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن يحيى.
تفسير القمي: سورة النور، في تفسير قوله تعالى: (اللّهُ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ).
وطريق الصدوق إليه: أبوه، ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما- عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن يحيى الخزاز، ومحمد بن سنان جميعا، عن طلحة بن زيد.
والطريق صحيح، إلا أن كلا طريقي الشيخ ضعيف، أحدهما بمحمد بن سنان، والآخر بأبي المفضل وبالقاسم بن إسماعيل القرشي.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وستة وخمسين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن ثوير بن غيلان، وغياث بنإبراهيم، والفضيل بن عثمان.
وروى عنه ابن سنان، وإبراهيم، وإبراهيم بن مهزم، وإبراهيم الكرخي، وصفوان، والعباس بن معروف، وعبد الله بن المغيرة، وعثمان بن عيسى، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن سنان، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى الخثعمي، ومحمد بن يحيى الخزاز، ومنصور بن حازم، وموسى بن بكر.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يحيى، عن طلحة بن زيد، عن أبي جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام)، عن علي(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٦١، والإستبصار: الجزء ١، باب من فاتته مع الإمام ركعة أو ركعتان، الحديث ١٦٨٥، إلا أن فيه: جعفر، عن أبيه، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وللتصريح به في ذيل الحديث، حيث قال: «قال: جعفر .. إلخ».
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن عبد الله بن المغيرة، عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب كيفية قتل المشركين، الحديث ٢٤٥.
ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب بعد باب إعطاء الأمان ١٠، الحديث ١، محمد بن يحيى عن طلحة بن زيد، بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن يحيى، عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٤١، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما كره من أنواع المعايش، الحديث ٢١٢، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن يحيى، بدل أحمد بن محمد عن محمد بن يحيى، والصحيح ما في التهذيب، لموافقته للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الصناعات ٣٣، الحديث ٥.
و روى بسنده أيضا، عن الحسن بن محبوب، عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث ١٢٥٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الحميل، الحديث ٧٠٠.
ولكن في الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الحميل، الحديث ٧٣٢: الحسن بن محبوب، عن ابن مهزم، عن طلحة بن زيد، وهو الصحيح لعدم ثبوت رواية الحسن بن محبوب عن طلحة بن زيد بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الخنثى، الحديث ١٢٦٨.
ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الخنثى ٥١، الحديث ٢، أحمد بن محمد، عن محمد بن يحيى، عن طلحة بن زيد، وهو الصحيح.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن طلحة بن زيد، عن أبيه، عن علي(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب من الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٦٩٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر وقوع السقط فيه، والصحيح طلحة بن زيد، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام)، عن علي(عليه السلام)، بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن مهزم، عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٤٠٠.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع الدين بالدين ٢٤، الحديث ١، إلا أن فيه: طلحة بن يزيد، بدل طلحة بن زيد، وكذلك في الطبعة القديمة والمرآة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
ثم إن محمد بن يعقوب روى عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، ومحمد بنيحيى، عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب فضل ارتباط الخيل ٢٢، الحديث ١٦.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن طلحة بن زيد، وهو الصحيح.