اخترنا لكم : عبد الجبار بن أعين

الشيباني: أخو زرارة بن أعين وحمران، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (١). قال ابن داود في القسم الأول (٩١٦): «عبد الجبار بن أعين، أخو زرارة (ق) (جخ) هو وأخواه عبد الملك، وعبد الرحمن محمودون». أقول: لم يذكر غيره عبد الجبار من أصحاب الصادق(عليه السلام)، ولا يبعد أن يكون قوله: هو وأخواه (إلخ) من كلام ابن داود نفسه، وعلى كل حالفلا يمكن الاعتماد في حسن الرجل على ذلك، فإن مدح ابن داود لا يعتمد عليه لابتنائه على الحدس والاجتهاد. وأما مدح الشيخ إياه فلم يثبت، نعم في رواية الكشي المتقدمة في ترجمة حمران مدح لآل أعين كلهم، إلا أن الرواية مرسلة، مضافا إلى أن المدح خاص بمن كان منهم من أصحاب ال...

ظريف بن ناصح

معجم رجال الحدیث 10 : 190
T T T
قال النجاشي: «ظريف بن ناصح، أصله كوفي، نشأ ببغداد، وكان ثقة في حديثه، صدوقا، له كتب منها كتاب الديات، رواه عدة من أصحابنا، أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أبي غالب أحمد بن محمد، قال: قرأ علي عبد الله بن جعفر، وأنا أسمع قال: حدثنا الحسن بن ظريف، عن أبيه به.
وكتابه الحدود، أخبرناه عدة من أصحابنا، عن جعفر بن محمد، قال: حدثنا القاسم بن محمد بن علي بن إبراهيم الهمداني، قال: حدثنا أبي، عن أبيه علي بن إبراهيم، عن ظريف.
وكتابه النوادر، أخبرنا جماعة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا الحميري، عن الحسن بن ظريف، عن أبيه به.
وكتابه الجامع في سائر أبواب الحلال والحرام، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن العطار، عن الحميري، عن الحسن بن ظريف، عن أبيه به».
وقال الشيخ (٣٧٥): «ظريف بن ناصح، له كتاب الديات، أخبرنا به الشيخ المفيد أبو عبد الله (رحمه الله)، عن أبي الحسن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد، وأخبرنا ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضال، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) (١)، قائلا: «ظريف بن ناصح، بياع الأكفان».
روى عن خالد القلانسي، وروى عنه الحسن بن سعيد.
كامل الزيارات: الباب ٨، في فضل الصلاة في مسجد الكوفة، ومسجد السهلة، الحديث ٧.
وروى عن عبد الصمد بن بشير، وروى عنه إبراهيم بن هاشم، تفسير القمي: سورة الأنعام، في تفسير قوله تعالى: (وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ، وَ يَعْقُوبَ) الآية.
وطريق الشيخ إلى كتابه الديات صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد، فإنه ثقة على الأظهر.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان ظريف بن ناصح في أسناد عدة من الروايات تبلغ واحدا وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي مريم، وأبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن أبي يحيى المدائني، وثعلبة بن ميمون، وخالد القلانسي، وعبد الله بن أيوب، وعلي بن أبي حمزة، والقاسم بن الوليد الغفاري [الغساني، ومصبح.
وروى عنه ابن فضال، وأحمد بن محمد، وإسماعيل بن جعفر الكندي، وابنه الحسن، والحسن بن علي بن فضال، والحسين بن سعيد، وعمار بن المبارك، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، وموسى بن جعفر البغدادي.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ظريف بن ناصح، عن خالد القلانسي، عن الصادق(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة ..، الحديث ٥٨.
وهنا اختلاف في المروي عنه، تقدم في خالد القلانسي.
أقول: وتقدمت له روايات بعنوان ظريف، وبعنوان ظريف أبو الحسن، وبعنوان ظريف الأكفاني، وقد روى بعنوان ظريف بياع الأكفان أيضا، عن أبيعبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عثمان بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٤٣١.