اخترنا لكم : محمد بن سعيد السكوني

قال الأردبيلي في جامعه: الجزء ٢: روى أبو همام، عنه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) في التهذيب: في باب حدود الزنا، ثم قال: الظاهر أن لفظة (عن)هنا سقطت من بين محمد بن سعيد، والسكوني- على ما يظهر من ترجمة ابن سعيد بن غزوان الآتي- انتهى. أقول: السقط إنما كان في نسخته خاصة، وإلا فكلمة (عن) موجودة في التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١١٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب المريض المدنف، الحديث ٧٨٨. وكذلك موجودة في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب الرجل يجب عليه الحد وهو مريض ٤٩، الحديث ٣.

عباد البصري

معجم رجال الحدیث 10 : 229
T T T
روى في التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٣٠٢.
رواية إسحاق بن عمار: اعتراض عباد البصري على الصادق(عليه السلام)، في نحره هديه في منزله بمكة، وجوابه(عليه السلام) له.
وفي الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الجهاد الواجب مع من يكون ٦، الحديث ١، ذكر الصادق(عليه السلام)، اعتراض عباد البصري على السجاد(عليه السلام)، في اختياره الحج على الجهاد، وجوابه(عليه السلام) .
ويحتمل أنه غير من يروي عن الصادق(عليه السلام)، والله العالم.
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه نعيم بن إبراهيم.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب في نحوه (قذف الرجل جماعة) ٢٨، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٨٩.
ورواها الشيخ بسنده أيضا، عن نعيم بن إبراهيم، عن عباد البصري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٢٦٠، والصحيح ما في الموضع الأول لموافقته للكافي، كما تقدم.
وروى عن جعفر(عليه السلام)، وروى عنه عبد الرحمن بن الحجاج.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب الرجل يأتي الجارية ولغيره فيها شرك ١٥،الحديث ٨.
وروى عنه نعيم بن إبراهيم.
الكافي: باب حد القاذف من كتاب الحدود ٢٦، الحديث ١٤، والتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٢٤٢.
كذا في هذه الطبعة من الكافي، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: نعيم، عن إبراهيم بن عباد البصري، بدل نعيم بن إبراهيم، عن عباد البصري، والوافي كالطبعة الحديثة، وفي الوسائل: نعيم بن إبراهيم بن عباد البصري.