اخترنا لكم : الحسن بن علي بن عبد الله

قال النجاشي: «الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة البجلي مولى جندب بن عبد الله أبو محمد: من أصحابنا الكوفيين، ثقة ثقة، له كتاب نوادر أخبرنا محمد بن محمد وغيره، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن البرقي عنه، به». وقال الشيخ (١٧٧): «الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة: له كتاب أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن محمد بن علي بن محبوب، عن الحسن بن علي بن عبد الله». روى عن العباس بن عامر، وروى عنه سعد بن عبد الله. كامل الزيارات: الباب ٢٧ في بكاء الملائكة على الحسين بن علي(عليه السلام)، الحديث ١١. وفي طريق الشيخ إليه أحمد بن محمد بن يحيى، ولم يرد فيه توثيق. ور...

العباس بن عامر القصباني

معجم رجال الحدیث 10 : 251
T T T
روى عن داود بن الحصين.
الفقيه: الجزء ٣، باب الولد يكون بين والديهأيهما أحق به، الحديث ١٣٠٢.
وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٩٤.
وروى عن عبد الرحيم القصير الأسدي، وروى عنه الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة الكوفي، مشيخة الفقيه في طريقه إلى عبد الرحيم القصير.
وروى عن عبد الله بن بكير، وروى عنه أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ٢٦٨.
وروى عن مثنى الحناط، وروى عنه الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة.
التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٤٨، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الاستنجاء من الغائط والبول، الحديث ١٦٣، إلا أن فيه الحسن بن علي، عن عبد الله بن المغيرة، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى عن هارون بن الجهم، وروى عنه أحمد بن بشر البرقي.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب النهي عن الصفة بغير ما وصف به نفسه تعالى ١٠، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والحديثة بعد هذه الطبعة، ونسخة من المرآة أيضا، ولكن في الوافي، والطبعة المعربة ونسخة أخرى من المرآة، أحمد بن بشير البرقي، وهو الصحيح.