اخترنا لكم : علي بن إبراهيم بن هاشم

قال النجاشي: «علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنف كتبا وأضر في وسط عمره وله كتاب التفسير، كتاب الناسخ والمنسوخ، كتاب قرب الإسناد، كتاب الشرائع، كتاب الحيض، كتاب التوحيد والشرك، كتاب فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام)، كتاب المغازي، كتاب الأنبياء، رسالة في معنى هشام ويونس جوابات مسائل سأله عنها محمد بن بلال، كتاب يعرف بالمشذر الله أعلم أنه مضاف إليه أخبرنا محمد بن محمد، وغيره، عن الحسن بن حمزة بن علي بنعبيد الله، قال: كتب إلي علي بن إبراهيم بإجازة سائر حديثه وكتبه». وقال الشيخ (٣٨٢): «علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفس...

عبد الجبار بن أعين

معجم رجال الحدیث 10 : 283
T T T
الشيباني: أخو زرارة بن أعين وحمران، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (١).
قال ابن داود في القسم الأول (٩١٦): «عبد الجبار بن أعين، أخو زرارة (ق) (جخ) هو وأخواه عبد الملك، وعبد الرحمن محمودون».
أقول: لم يذكر غيره عبد الجبار من أصحاب الصادق(عليه السلام)، ولا يبعد أن يكون قوله: هو وأخواه (إلخ) من كلام ابن داود نفسه، وعلى كل حالفلا يمكن الاعتماد في حسن الرجل على ذلك، فإن مدح ابن داود لا يعتمد عليه لابتنائه على الحدس والاجتهاد.
وأما مدح الشيخ إياه فلم يثبت، نعم في رواية الكشي المتقدمة في ترجمة حمران مدح لآل أعين كلهم، إلا أن الرواية مرسلة، مضافا إلى أن المدح خاص بمن كان منهم من أصحاب الصادق(عليه السلام) .