اخترنا لكم : عبد الله بن الوليد السمان

قال النجاشي: «عبد الله بن الوليد السمان النخعي مولى، كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة. له كتاب، رواه عنه جماعة منهم: عبيس بن هشام. أخبرناه أبو الحسن بن الجندي، قال: حدثنا ابن همام، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رياح، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا عبيس بن هشام عنه بكتابه». وقال الشيخ (٤٥٥): «عبد الله بن الوليد، له كتاب رويناه بالإسناد الأول، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه». وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد. وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عبد الله بن الوليد النخعي»، حكاه الميرزا في رجاليه عنه، ولم يحكه سائر الرجاليين...

عبد الجبار بن علي

معجم رجال الحدیث 10 : 285
T T T
قال الشيخ (٥٥١): «عبد الجبار بن علي، من أهل نهاوند، له كتاب، رويناه بالإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله، عنه».
وأراد بالإسناد: جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله.
وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، (٦٩)، قائلا: «عبد الجبار من أهل نهاوند، روى عنه البرقي».
أقول: لا ريب في اتحاد من ذكره في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) مع من ذكره في الفهرست، بقرينة رواية البرقي عنه في كلا الموضعين، إنما الإشكال في اتحاده مع عبد الجبار بن المبارك الآتي.
والظاهر هو الاتحاد، فإن كلمة (ابن علي) في عنوان الفهرست غير موجودة إلا في بعض النسخ، وهي غير موجودة في نسخة التفريشي والميرزا، والظاهر أنها زيدت في بعض النسخ، وذلك لعدم تعرض العلامة وابن داود لعبد الجبار بن علي، ولم توجد رواية عن عبد الجبار بن علي، وإنما الموجود فيها عبد الجبار بن المبارك أو عبد الجبار النهاوندي، وكيفيمكن أن يذكر الشيخ أن له كتابا يروي عنه البرقي، ويذكر طريقه إليه، ولا يروي عنه، ولا رواية واحدة.
ثم إنه سيأتي عن الشيخ في رجاله عد عبد الجبار بن المبارك في أصحاب الرضا(عليه السلام) والجواد(عليه السلام)، وبناء على اتحاده مع من ذكره في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) كان في ذلك مناقضة لا محالة.
وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.