اخترنا لكم : أبو السفاتج

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حماد بن عيسى. تفسير القمي: سورة يونس، في تفسير قوله تعالى: (ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ)، والكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب أداء الفرائض ٤٠، الحديث ٣. وروى عنه ابن محبوب، في ذيل الحديث المذكور من الباب. وروى عنه حماد بن عيسى أيضا. الفقيه: الجزء ٤، باب تحريم الدماء والأموال بغير حقها، الحديث ٢١٦. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب القضايا في الديات، الحديث ٦٥٨. وروى عن أبي بصير، وروى عنه هلال. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٣٣. وروى عن زرارة، وروى عنه القاسم...

أحمد بن عبد الله بن أحمد بن جلين

معجم رجال الحدیث 2 : 145
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن عبد الله بن أحمد بن جلين الدوري، أبو بكر الوراق: كان من أصحابنا، ثقة في حديثه، مسكون إلى روايته، لا نعرف له إلا كتابا واحدا في طرق من روى رد الشمس، وما يتحقق بأمرنا، مع اختلاطه بالعامة، وروايته عنهم، وروايتهم عنه، رفع إلي شيخ الأدب أبو أحمد، عبد السلام بن الحسين البصري- (رحمه الله) - كتابا بخطه قد أجاز له فيه جميع روايته».
وقال الشيخ (٩٧): «أحمد بن عبد الله بن أحمد بن جلين الدوري.
أبو بكر الوراق، كان من أصحابنا، ثقة في حديثه، مسكونا إلى روايته وله كتاب في طرق من روى رد الشمس، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: قرأه علي أحمد بن عبد الله الدوري أبو بكر».
وعده الشيخ في رجاله: ممن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠٥)، قائلا: «أحمد بن عبد الله بن أحمد بن جلين الدوري، أبو بكر الوراق، ثقة، روى عنه ابن الغضائري».
وطريق الشيخ إليه صحيح.