اخترنا لكم : الحسن بن سماعة

ابن مهران واقفي وليس بالحسن بن محمد بن سماعة، ذكره الميرزا في رجاليه الكبير والوسيط. و الأصل في ذلك ما في بعض نسخ الكشي، الموافق للنسخة المطبوعة قال: (٣٣٩) و(٣٤٠) «الحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن سماعة بن مهران: حدثني حمدويه، ذكره عن الحسن بن موسى، قال: كان ابن سماعة، واقفيا. وذكر أن محمد بن سماعة ليس من ولد سماعة بن مهران، له ابن يقال له الحسن بن سماعة بن مهران، واقفي» (انتهى). ولكن الظاهر أن الصحيح هو ما في ترتيب الكشي للقهبائي، قال: (كش) في الحسن بن محمد بن سماعة، من أصحاب أبي الحسن(عليه السلام)، ثم ذكر ما تقدم بإسقاط ابن مهران من آخر العبارة. فيكون المتحصل مما ذكره بعد ظهور أن الض...

عبد الرحمن بن العرزمي

معجم رجال الحدیث 10 : 368
T T T
عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله.
عبد الرحمن بن محمد العرزمي.
عبد الرحمن العرزمي.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن الحكم.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يجوز للمحرم قتله ٩٧، الحديث ١٠، والتهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٤٤٥، والإستبصار: الجزء ١، باب رفع اليدين في التكبيرة، الحديث ١٨٥١، وفيه عبد الرحمن العرزمي.
وروى عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٤٠، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى بقوم على غير وضوء، الحديث ١٦٧١، إلا أن فيه عبد الرحمن العرزمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، بلا واسطة أبيه.
وتأتي له روايات بعنوان عبد الرحمن العرزمي، وهو عبد الرحمن بن محمد العرزمي.