اخترنا لكم : حبيب الخثعمي

حبيب بن معلل. وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ واحدا وعشرين موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام) وعن ابن أبي يعفور، وعبد الله بن أبي يعفور. وروى عنه أبو إسماعيل السراج، وابن أبي عمير، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وحماد، وحماد بن عثمان، وسعد بن بكر، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن إسماعيل الميثمي، وعلي بن الحسن بن رباط، والقاسم بن محمد، والقاسم بن محمد الجوهري. أقول: تقدم في حبيب بن المعلل، وهما متحدان، وذلك لأن النجاشي لم يذكره كما أن الشيخ لم يذكر ابن المعلل، ولأن راوي كتابه أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير في طريقيهما بواسطة ابن بطة.

عبد الرحمن بن محمد بن خالد

معجم رجال الحدیث 10 : 379
T T T
البرقي: قال المحدث النوري في المستدرك- الجزء الثالث، في الفائدة الخامسة من الخاتمة، الأمر الثاني من الأمور التي تنبه عليها بعد ذكر مشيخة الفقيه-: هو من مشايخ الصدوق(قدس سره) .
ولكنه لا يصح، فإن الصدوق- (رحمه الله) - ولد في أواخر العشرة الأولى بعد الثلاثمائة، ومحمد بن خالد البرقيلم يدرك الهادي(عليه السلام) الذي مبدأ إمامته سنة (٢٢٠) فكيف يمكن أن يروي الصدوق، عن ابنه بلا واسطة، فالمظنون قويا أنه تصحيف عبد الرحمن بن محمد بن حامد المتقدم.