أحمد بن محمد بن يحيى العطار.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ خمسة وستين موردا: فقد روى عن أبيه في سبعة وخمسين موردا، وروى عنه أبو الحسين بن أبيجيد، والحسين بن عبيد الله في جميع ذلك، وهو أحمد بن محمد بن يحيى العطار الآتي.
&اختلاف الكتب&
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٧٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية أخذ ما ينثر في الإملاكات والأعراس، الحديث ٢٢٢، إلا أن فيه: «محمد بن أحمد بن يحيى» بدل: «أحمد بن محمد بن يحيى»، ولا يبعد صحة ما في الإستبصار كما هو الموجود في الوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا، ع...
روى عن أبي جعفر(عليه السلام) أو أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابنه محمد، الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب التمر ٩٧، الحديث ١.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابنه إسماعيل.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب من يحل له أن يأخذ الزكاة ٤٣، الحديث ١٠.
وروى عنه ميسرة.
التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة مال الغائب، الحديث ٨٢.
وروى عن أبي بصير، وروى عنه ابنه إسماعيل.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب من يحل له أن يأخذ الزكاة ٤٣، الحديث ٣.
وروى عن ابن سنان، وروى عنه عبيد الخياط.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب السكر ٨٢، الحديث ٨.
وروى عن عبد الله بن أبي يعفور، وروى عنه الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو، الحديث ١٤٢٠.
ورواها بعينها في باب من الزيادات، الحديث ١٥٩٤.
وروى عن عبيد بن زرارة، وروى عنه الحسن بن محبوب.
الفقيه: الجزء ٣، باب أحكام المماليك والإماء، الحديث ١٣٧٤.
أقول: عبد العزيز في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.