اخترنا لكم : محفوظ بن وشاح

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٦٨٨): «الشيخ شمس الدين محفوظ بن وشاح بن محمد: كان عالما، فاضلا، أديبا، شاعرا، جليلا، من أعيان العلماء في عصره، ولما توفي رثاه الحسن بن علي بن داود، بقصيدة تقدم منها أبيات في ترجمته، وجرى بينه وبين المحقق نجم الدين جعفر بن سعيد، مكاتبات ومراسلات من النظم والنثر، ذكر جملة منها الشيخ حسن في إجازته، فقال عند ذكره: وكان هذا الشيخ من أعيان علمائنا في عصره. ورأيت بخط الشهيد الأول في بعض مجاميعه: حكاية أمور تتعلق بهذا الشيخ، وفيها تنبيه على ما قلناه، فمنها: أنه كتب إلى الشيخ المحقق نجم الدين بن سعيد أبياتا، من جملتها: أغيب عنك وأشواقي تجاذبني* * * إلى لقائك جذب ال...

عبد الغفار الجازي

معجم رجال الحدیث 11 : 60
T T T
عبد الغفار بن حبيب.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه النضر بن شعيب.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب طينة المؤمن والكافر ١، الحديث ٢، والجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرجل يأخذ الدين وهو لا ينوي قضاءه ٢٣، الحديث ١.
والتهذيب: الجزء ٥، باب زيارة البيت، الحديث ٨٧٧.
والإستبصار: الجزء ٢، باب من بات ليالي منى بمكة، الحديث ١٠٤٤، وفيه الحارثي بدل الجازي، والتهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٤١١، والتهذيب: الجزء ٥، باب من الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٦٣٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب من اضطر إلى أكل الميتة والصيد، الحديث ٧١٧، إلا أن فيه النضر بن سويد، بدل النضر بن شعيب، وعن بعض نسخه الحارثي بدل الجازي.
ورواها بعينها في التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٢٨٦، وفيه أيضا النضر بن سويد، والظاهر صحة ما في الموضع الأول بقرينة سائر الروايات، ولأن النضر بن شعيب راو لكتاب عبد الغفار الجازي، كما في النجاشي على ما عرفت.
وروى النضر بن سويد، عن شعيب، عنه.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٤٨، والإستبصار: الجزء ١، باب الجنب والحائض يقرءان القرآن، الحديث ٣٨٢، إلا أن فيه النضر بن شعيب بدل النضر عن شعيب، وهو الصحيح لما عرفت، وفيه أيضا الحارثي بدل الجازي.
أقول: تقدمت ترجمته بعنوان عبد الغفار بن حبيب.