اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن أبي الثلج

قال الشيخ (٦٦٣): «محمد بن أحمد بن أبي الثلج الكاتب، له كتاب التنزيل في أمير المؤمنين(عليه السلام)، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن الدوري، عنه. وله كتاب البشرى والرفقى وصفة الشيعة وفضلهم، وله كتاب أسماء أمير المؤمنين(عليه السلام) في كتاب الله عز وجل. أخبرنا بجميع كتبه أحمد بن عبدون، عن أبي بكر الدوري، عنه». وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) مرتين: (تارة) (٦٤)، قائلا: «محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي الثلج الكاتب: بغدادي، خاصي، يكنى أبا بكر، سمع منه التلعكبري سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة وما بعدها إلىسنة خمس وعشرين وفيها مات. وله منه إجازة». و(أخرى) (١١٩)، قائلا: «محمد ب...

عبد الكريم بن هلال القرشي

معجم رجال الحدیث 11 : 76
T T T
قال الشيخ (٤٧٢): «عبد الكريم بن هلال القرشي، له كتاب أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن محمد بن موسى خوراء، عن عبد الكريم».
أقول: الظاهر اتحاده مع ما قبله، والوجه فيه مضافا إلى أن الشيخ لم يتعرض في رجاله إلا لواحد فلو كان المسمى بعبد الكريم بن هلال اثنين لزمه ذكرهما، أن من البعيد جدا أن يكون لكل من عبد الكريم بن هلال الجعفي، وعبد الكريم بن هلال القرشي كتاب ويتعرض الشيخ لأحدهما، ويتعرض النجاشي للآخر.
وعليه ففي إحدى عبارتي النجاشي، والشيخ تحريف لا محالة.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.