اخترنا لكم : عثمان بن غالب

روى عن روح بن عبد الرحيم، وروى عنه ابن فضال. التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات، الحديث ١٠٠٠. كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح: غالب بن عثمان، بقرينة سائر الروايات وأنه الراوي لكتاب روح بن عبد الرحيم.

عبد الله بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 11 : 83
T T T
عبد الله بن إبراهيم الأنصاري.
من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٠).
قال الوحيد في التعليقة: «يحتمل اتحاد هذا مع عبد الله بن محمد الحضيني الجليل، ويكون هنا نسبة إلى جده، كما أشرنا في إسحاق بن إبراهيم، وإسحاق بن محمد، وسنشير في محمد بن إبراهيم» (انتهى).
أقول: ما ذكره(قدس سره) لو أمكن فهو لا يخرج عن دائرة الاحتمال ولا شاهد عليه، على أنه لا يصح، فإن عبد الله بن محمد الحضيني هو ابن محمد بن الحصين لا ابن محمد بن إبراهيم على ما يأتي.
وأما محمد بن إبراهيم الحضيني فهو وإن كان موجودا إلا أنه ليس بوالد عبد الله بن محمد الحضيني، فإن محمد بن إبراهيم الحضيني من أصحاب الجواد(عليه السلام)، وقد لقي الرضا(عليه السلام)، فكيف يمكن أن يكون ابنه من أصحاب الرضا(عليه السلام)، ولا يبعد أن يكون عبد الله بن إبراهيم هذا متحدا مع عبد الله بن إبراهيم الأنصاري الآتي، وقرينة ذلك أن عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ذكره الشيخ في الفهرست، ويبعد أن لا يذكره في رجاله ويذكر رجلا آخر مجهولا.