اخترنا لكم : حماد بن طلحة

قال الوحيد في التعليقة: كذا في سند بعض الروايات، والسند صحيح إلى صفوان بن يحيى، وهو يروي عنه، والظاهر أنه حماد بن أبي طلحة الثقة. أقول: لا نعرف وجها لاستظهار الاتحاد، فالرجل مجهول الحال، ورواية صفوان عنه على فرض ثبوتها. لا تدل على وثاقته، كما مر غير مرة مع أنه لم تثبت رواية صفوان عنه في شيء من الكتب الأربعة. نعم روى عبد الله بن المغيرة، عن حماد بن طلحة، عن عيسى بن أبي منصور. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب أنه يستحب للرجل أن يكون متهيئا للحج ٤٢، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٣٧.

عبد الله بن إبراهيم بن محمد

معجم رجال الحدیث 11 : 89
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أبو محمد ثقة، صدوق، روى أبوه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وروى أخوه جعفر، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ولم تشتهر روايته.
له كتب، منها: كتاب خروج محمد بن عبد الله ومقتله، وكتاب خروج صاحب فخ ومقتله، أخبرني عدة من أصحابنا، عن الحسن بن حمزة، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن بكر بن صالح، عن عبد الله بن إبراهيم.
وهذهالكتب تترجم لبكر بن صالح».
وتقدم في ابن أخيه سليمان بن جعفر بن إبراهيم، عن النجاشي: أن جعفرا روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام) أيضا.