اخترنا لكم : إبراهيم بن صالح الأنماطي

قال النجاشي: «إبراهيم بن صالح الأنماطي: يكنى بأبي إسحاق كوفي، ثقة، لا بأس به. قال لي أبو العباس أحمد بن علي بن نوح: انقرضت كتبه فليس أعرف منها إلا كتاب الغيبة. أخبرنا به عن أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، عن عبيد الله بن أحمد بن نهيك عنه». قال الشيخ (٢): «إبراهيم بن صالح الأنماطي كوفي، يكنى أبا إسحاق، ثقة. ذكر أصحابنا أن كتبه انقرضت والذي أعرف من كتبه: كتاب الغيبة، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، عن إبراهيم بن صالح الأنماطي». غير أن في بعض نسخ الفهرست (عبد الله مكبرا) وعده في رجاله (٧١) في م...

عبد الله بن أحمد بن عامر

معجم رجال الحدیث 11 : 112
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب بن عامر وهو الذي قتل مع الحسين(عليه السلام) بكربلاء، ابن حسان المقتول بصفين مع أمير المؤمنين(عليه السلام)، ابن شريح بن سعد بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن ذهل بن جذعان بن سعد بن طيء.
يكنى أبا القاسم، روى عن أبيه، عن الرضا(عليه السلام) نسخة، قرأت هذه النسخة على أبي الحسن أحمد بن محمد بن موسى، أخبركم أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر، عن أبيه، عن الرضا(عليه السلام)، ولعبد الله كتب منها كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام)، أخبرنا به إجازة أحمد بن محمد الجندي عنه».
وتقدم في ترجمة أبيه أحمد بن عامر، عن النجاشي نظير ما ذكره هنا.
وقال الشيخ (٤٤٤): «عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان الطائي، يكنى أبا القاسم، له كتب منها كتاب القضايا والأحكام».