اخترنا لكم : علي بن محمد بن قتيبة النيشابوري

قال النجاشي: «علي بن محمد بن قتيبة النيشابوري: عليه اعتمد أبو عمرو الكشي في كتاب الرجال، أبو الحسن، صاحب الفضل بن شاذان، وراوية كتبه. له كتب منها: كتاب يشتمل على ذكر مجالس الفضل مع أهل الخلاف، ومسائل أهل البلدان. أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس عنه، بكتابه». وعده الشيخ في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢)، قائلا: «علي بن محمد القتيبي: تلميذ الفضل بن شاذان، نيسابوري، فاضل». وعده العلامة (١٦) من الباب (١)، من حرف العين، وابن داود (١٠٦٤) في القسم الأول. وقال العلامة: في ترجمة يونس بن عبد الرحمن (١) من الباب (٤)، من حرف الياء من القسم الأول: وروى ا...

عبد الله بن أسعد

معجم رجال الحدیث 11 : 119
T T T
ابن زرارة: قال ابن الأثير في أسد الغابة:«روى يحيى بن بكير، عن جعفر الأحمر، عن هلال الصيرفي، قال: حدثنا أبو كثير الأنصاري، عن عبد الله بن أسعد بن زرارة، قال: قال رسول الله(ص) : لما أسري بي إلى السماء انتهى بي إلى قصر من لؤلؤ فراشه من ذهب يتلألأ فأوحى الله تعالى إلي- أو أمرني- في علي(عليه السلام) بثلاث خصال: أنه سيد المسلمين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين».
و ذكر للرواية طرقا أخر غير هذا، وقال في آخر عبارته: «أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال: عبد الله بن أبي أمامة، وهو أسعد بن زرارة».