اخترنا لكم : سالم بن أبي حفصة

سالم التمار. قال النجاشي: «سالم بن أبي حفصة مولى بني عجل كوفي، روى عن علي بن الحسين(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، يكنى أبا الحسن وأبا يونس، واسم أبي حفصة زياد، مات سنة سبع وثلاثين ومائة في حياة أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب، أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن سالم بن أبي حفصة بكتابه». وعده الشيخ في رجاله في أصحاب السجاد(عليه السلام) (١٥)، قائلا: «سالمبن أبي حفصة، مولى بني عجل من الكوفة، كنيته أبو يونس واسم أبيه عبيد، وقيل كنيته أبو الحسن مات سنة ١٣٧». وفي أصحاب الباقر(عليه السل...

عبد الله بن بحر

معجم رجال الحدیث 11 : 125
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ خمسة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي أيوب الخزاز، وابن أذينة، وابن مسكان، وحريز، وحريز بن عبد الله، وحماد بن عثمان، وداود بن علي اليعقوبي، وعبد الله بن مسكان، وكردين المسمعي.
وروى عنه الحسين بن سعيد، والعباس بن معروف، ومحمد بن خالد.
روى عن ابن مسكان، وروى عنه ابن فضال.
تفسير القمي: سورة(ص)، في تفسير قوله تعالى: (وَ اذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ ..).
كذا في الطبعة الحديثة وتفسير البرهان، ولكن في الطبعة القديمة، عبد الله بن محبوب بدل عبد الله بن بحر.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن عبد الله بن بحر، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث ٧٠٢، والإستبصار: الجزء ١، باب البئر تقع فيه العذرة اليابسة، الحديث ١١٦، إلا أن فيه عبد الله بن يحيى بدل عبد الله بن بحر، وعن بعض نسخه كما في التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن عبد الله بن بحر، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر، الحديث ٤٧٨.
ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الصروف ١١٥، الحديث ٢٢، عبد الله بن يحيى بدل عبد الله بن بحر، وعن بعض نسخه كما في التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن الحسين، عن عبد الله بن بحر، عن عبد الله بن مسكان.
التهذيب: الجزء ٤، باب وقت الزكاة، الحديث ١٠٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب حكم العوامل في الزكاة الحديث ٦٩، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد، عن الحسين، عن عبد الله بن بحر.