اخترنا لكم : الحسين بن خالد

من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦). وعن بعض نسخ الرجال الحسن بن خالد بدل الحسين بن خالد، وعد البرقي أيضا الحسين بن خالد من أصحاب الكاظم(عليه السلام) . أقول: إذا صحت نسخة الحسن في رجال الشيخ فالظاهر أنه الحسن بن خالد بن محمد بن علي البرقي المتقدم، وإذا صحت نسخة الحسين المؤيدة بالروايات فهو مردد بين الخفاف والصيرفي الذي يأتي الكلام فيه. روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي: في تفسير (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ). &طبقته في الحديث& وقع بعنوان الحسين بن خالد في أسناد عدة من الروايات تبلغ اثنين وخمسين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(...

عبد الله بن بديل

معجم رجال الحدیث 11 : 126
T T T
ابن ورقاء: تقدم في عبد الرحمن بن بديل: أنه كان رسول النبي(ص) إلى اليمن، وقتل يوم صفين،و تقدم في البراء بن عازب أنه ممن شهد أن رسول الله(ص)، قال يوم الغدير: من كنت مولاه فعلي مولاه،و تقدم في جندب بن زهير قول الفضل بن شاذان إنه من كبار التابعين ورؤسائهم وزهادهم.
أقول: الظاهر أن الفضل أراد بقوله: ومن التابعين من تابع عليا وشايعه، والقرينة على ذلك قوله أفناهم الحرب ثم كثروا بعد حتى قتلوا مع الحسين(عليه السلام) وبعده، وإلا فهو من الصحابة، كما ذكره الشيخ(قدس سره) .