اخترنا لكم : الحسن بن عرفة

من وجوه العامة، لقيه وسمع منه سعد بن عبد الله الأشعري، ذكرهالنجاشي في ترجمة سعد. روى الصدوق في الخصال في أبواب الواحد، باب (أحسن الحسن خصلة)، الحديث ١٠٢، بسنده عن أبي محمد عبد العزيز بن علي السرخسي بمروروذ، قال: حدثني أبو بكر أحمد بن عمران البغدادي، قال: حدثنا أبو الحسن، قال: حدثنا أبو الحسن، قال: حدثنا أبو الحسن، قال: حدثنا الحسن عن الحسن عن الحسن أن أحسن الحسن الخلق الحسنثم قال: فأما أبو الحسن الأول محمد بن عبد الرحيم التستري، وأما أبو الحسن الثاني فعلي بن أحمد البصري التمار، وأما أبو الحسن الثالث فعلي بن محمد الواقدي، وأما الحسن الأول فالحسن بن عرفة العبدي، وأما الحسن الثاني فالحسن بن أبي ...

أحمد بن علي بن أبي طالب

معجم رجال الحدیث 2 : 165
T T T
قال الشيخ الحر، في تذكرة المتبحرين (٣٦): «الشيخ أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي: عالم، فاضل، فقيه، محدث، ثقة، له كتابالإحتجاج على أهل اللجاج، حسن كثير الفوائد.
يروي عن السيد العالم العابد، أبو جعفر، مهدي بن أبي حرب الحسيني المرعشي، عن الشيخ الصدوق أبي عبد الله، جعفر بن محمد بن أحمد الدوريستي، عن أبيه، عن الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي، وله طرق أخرى، ومؤلفات أخر، تأتي».
وذكره ابن شهرآشوب، في معالم العلماء (١٢٥)، إلا أنه قال: «شيخي: أحمد بن أبي طالب الطبرسي، له كتاب الكافي في الفقه،- حسن-، الإحتجاج، مفاخر الطالبية، تاريخ الأئمة(عليهم السلام)، وفضائل الزهراء(عليها السلام)، كتاب الصلاة».
والظاهر: أنه نسبه إلى جده.