اخترنا لكم : يحيى بن عبد الله بن الحسن

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن محبوب. الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب طلاق المضطر والمكره ٥٤، الحديث ٤. و روى عنه الحسن بن محبوب. التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٤٨. وروى عنه عبد الله بن حماد الأنصاري. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب المكر والغدر والخديعة ١٣٨، الحديث ٥. كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، وفي المرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: يحيى بن عبد الله بن الحسين، بدل يحيى بن عبد الله بن الحسن. أقول: هذا متحد مع من بعده.

إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال

معجم رجال الحدیث 1 : 172
T T T
إبراهيم بن أبي بكر.
إبراهيم بن أبي سماك.
الأزدي: روى عمن أخبره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٩، باب الرجوع في الوصية، الحديث ٧٥٢.
وهذه الرواية رواها في الكافي: الجزء ٧، الكتاب ١، باب أن صاحب المال أحق بماله ما دام حيا ٤، الحديث ٣، ولكن فيه إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال الأسدي.
أقول: هو متحد مع ما قبله، والظاهر أن توصيفه بالأسدي- كما في الكافي- هو الصحيح، فإن جد إبراهيم هذا أسد بن خزيمة كما مر، وتأتي له روايات بعنوان إبراهيم بن أبي سماك، أو أبي سمال.
بقي هنا شيء، وهو: أنك قد عرفت أن الموجود في الروايات رواية علي بن الحسن بن فضال، عن إبراهيم بن أبي بكر بلا واسطة، ولم نجد رواية للحسن بن علي بن فضال، عنه إلا في مورد واحد، وهو لم يثبت لما عرفت، ولكنه مع ذلك فقد تقدم عن الشيخ أن راوي كتاب إبراهيم هذا، هو الحسن بن علي بن فضال، وقد روى علي بن الحسن كتابه عن أخويه، عن أبيه الحسن، وبين الأمرين تهافت ظاهر.