اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن عبد الله بن مهران

قال النجاشي: «محمد بن أحمد بن عبد الله بن مهران بن خانبة الكرخي: أبو جعفر. لوالده أحمد بن عبد الله مكاتبة إلى الرضا(عليه السلام)، وهم بيت من أصحابناكبير. روى الحميري، عن محمد بن إسحاق بن خانبة، عن عمه محمد بن عبد الله بن خانبة، عن إبراهيم بن زياد الكرخي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وكان محمد ثقة، سليما، له كتب، منها: كتاب التأديب يوم وليلة. أخبرنا أبو العباس بن نوح، قال: حدثنا الصفواني، قال: حدثنا الحسن بن محمد بن الوجناء أبو محمد النصيبي، قال: كتبنا إلى أبي محمد، نسأله أن يكتب أو يخرج إلينا كتابا نعمل به، فأخرج إلينا كتاب عمل، قال الصفواني: نسخته، فقابل به كتاب ابن خانبة زيادة حروف أو...

إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال

معجم رجال الحدیث 1 : 172
T T T
إبراهيم بن أبي بكر.
إبراهيم بن أبي سماك.
الأزدي: روى عمن أخبره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٩، باب الرجوع في الوصية، الحديث ٧٥٢.
وهذه الرواية رواها في الكافي: الجزء ٧، الكتاب ١، باب أن صاحب المال أحق بماله ما دام حيا ٤، الحديث ٣، ولكن فيه إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال الأسدي.
أقول: هو متحد مع ما قبله، والظاهر أن توصيفه بالأسدي- كما في الكافي- هو الصحيح، فإن جد إبراهيم هذا أسد بن خزيمة كما مر، وتأتي له روايات بعنوان إبراهيم بن أبي سماك، أو أبي سمال.
بقي هنا شيء، وهو: أنك قد عرفت أن الموجود في الروايات رواية علي بن الحسن بن فضال، عن إبراهيم بن أبي بكر بلا واسطة، ولم نجد رواية للحسن بن علي بن فضال، عنه إلا في مورد واحد، وهو لم يثبت لما عرفت، ولكنه مع ذلك فقد تقدم عن الشيخ أن راوي كتاب إبراهيم هذا، هو الحسن بن علي بن فضال، وقد روى علي بن الحسن كتابه عن أخويه، عن أبيه الحسن، وبين الأمرين تهافت ظاهر.