اخترنا لكم : محمد بن محمود بن عبد الله القزويني

روى الكليني، عن محمد بن محمود بن عبد الله القزويني، عن عدة من أصحابنا، منهم: جعفر بن محمد الصيقل. الكافي: الجزء ١، كتاب فضل العلم ٢، باب النوادر ١٦، ذيل حديث ٥. كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ: محمد بن محمود أبو عبد الله القزويني، وأيضا في المرآة: جعفر بن أحمد الصيقل نسخة.

عبد الله بن محمد

معجم رجال الحدیث 11 : 315
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وواحدا وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبيه، وأبي هاشم البزاز، وابن أبي عمير، وأبان، وأحمد بن عمر، وثعلبة بن ميمون، وحريز، والحسن بن محبوب، والحسين بن أحمد المنقري، وسلمة اللؤلؤي، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن القاسم البطل، وعلي بن حسان، وعلي بن الحكم، وعلي بن الريان، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن السماك، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن الوليد، ومنيع بن الحجاج البصري، والخشاب.
وروى عنه أبان بن عثمان، وأحمد بن إدريس، وبنان بن محمد أخوه، وجميل، وابنه الحسن، والحسين بن سعيد، وربيع بن زكريا الكاتب، وسلمة بن الخطاب، وصالح بن عقبة، وصفوان بن يحيى، وعلي بن أحمد، وعلي بن الحسين الدقاق،و علي بن الحسين النيسابوري، والقاسم بن محمد، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن مسعود العياشي، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى العطار، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن عمر بن أذينة، عن عبد الله بن محمد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأولاد، الحديث ١٠٠٩.
ورواها بعينها محمد بن يعقوب في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد ١٤، الحديث ٨، وباب ميراث الإخوة والأخوات .. ٢٢، الحديث ٢، إلا أن فيهما عبد الله بن محرز، بدل عبد الله بن محمد، وهو الصحيح.
روى محمد بن يعقوب بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحجال، عن عبد الله بن محمد، عن ثعلبة بن ميمون.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب السجود والتسبيح والدعاء فيه ٢٥، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الوسائل الحجال عبد الله بن محمد، وهو الصحيح.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يحيى، عن عبد الله بن محمد، عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٧، باب فيما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث ١٣١٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من النكاح، الحديث ٧١٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أنه لا رضاع بعد فطام ٩٠، الحديث ٢، أحمد بن محمد، بدل عبد الله بن محمد.
وروى بسنده أيضا، عن أبي علي الأشعري، عن عبد الله بن محمد، عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٩، باب قبول الوصية، الحديث ٨١٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب الرجل يوصي إلى آخر ٣، الحديث ٣، محمد بن عبد الجبار، بدل عبد الله بن محمد، وفي الطبعة القديمة والمرآة عبد الله بن محمد، كما في التهذيب وكذلك الوافي.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن أخيه عبد الله بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب وجوب إخراج الزكاة إلى الإمام، الحديث ١٢٦٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الفطرة ٧٥، الحديث ٢٢، بنان بن محمد عن أخيه عبد الرحمن بن محمد، بدل عبد الله بن محمد، وهو الصحيح فإن بنانا لقب عبد الله بن محمد.
وروى بسنده أيضا، عن علي بن حاتم، عن عمر بن جعفر، عن عبد الله بن محمد، عن محمد بن الوليد.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٣٠٠، والإستبصار: الجزء ١، باب لا تجب صلاة العيدين إلا مع الإمام، الحديث ١٧١٨، إلا أن فيه: محمد بن جعفر، عن عبد الله بن محمد، ومحمد بن الوليد، والصحيح ما في الإستبصار الموافق للوسائل.
وروى محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد بن الحسين، عن عبد الله بن محمد، عن الخشاب.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة معدن العلم ٣١، الحديث ٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: أحمد بن محمد، عن محمد بن الحسين، عن عبد الله بن محمد، وهو الصحيح.
أقول: عبد الله هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.