اخترنا لكم : أبو محمد الخزاز

كتبه تروى بهذه الأسانيد، ذكره النجاشي. والمراد بهذه الأسانيد هي التي تقدمت في أبي محمد الأسود، وأبي محمد الواسطي، وأبي مالك الجهني. وقال الشيخ (٨٥٩): «أبو محمد الخزاز، له أصل رويناه بهذا الإسناد، عن ابن أبي عمير، عنه». وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، والطريق ضعيف.

عبد الله بن محمد بن حصين

معجم رجال الحدیث 11 : 327
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن محمد بن حصين الحضيني الأهوازي: روى عن الرضا(عليه السلام)، ثقة ثقة، له كتاب يرويه عدة من أصحابنا.
أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد، عن عبد الله بكتابه المسائل للرضا ع».
وقال الشيخ (٤٣٨): «عبد الله بن محمد الحضيني، له كتاب رويناه بالإسناد الأول، عن محمد بن عيسى، عن أحمد بن عمر الحلال، عنه».
وأراد بالإسناد الأول: الشيخ المفيد والحسين بن عبيد الله، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن عيسى.
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٩)، قائلا: «عبد الله بن محمد الحضيني العبدي كان من الأهواز».
و(أخرى) في أصحابالجواد(عليه السلام) (٤)، قائلا: «عبد الله بن محمد الحضيني».
وتقدم في ترجمة حسن بن سعيد الأهوازي أنه كان سبب معرفة عبد الله بن محمد الحضيني لهذا الأمر وجري الخدمة على يديه.
ثم إنه لا يخفى الاختلاف بين النجاشي والشيخ في راوي كتاب عبد الله بن محمد، فإن مقتضى ما ذكره النجاشي أنه محمد بن عيسى، ومقتضى ما ذكره الشيخ أنه أحمد بن عمر الحلال، ومحمد بن عيسى يروي عنه، والله العالم بالصواب.
وقد تقدم الكلام في اتحاده مع عبد الله بن محمد الأهوازي وتغايره، ثم إن طريق الشيخ إليه صحيح.