اخترنا لكم : يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي

ابن أبي طالب(عليه السلام)، الهاشمي المدني، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢). وقال البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) : «يحيى بن عبد الله أبو الحسن، صاحب الديلم». وقال ابن داود (١٦٧٣) من القسم الأول: «يحيى صاحب الديلم العالم الشهيد، ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، مدني، (ق) (جخ)». وقال السيد ابن المهنا في عمدة الطالب: «يحيى صاحب الديلم ابن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ويقال له: الأثلثي، وكانيحيى قد هرب إلى بلاد الديلم فظهر هناك، واجتمع عليه الناس وبايعه أهل تلك الأعمال، عظم أمره وقلق الرشيد بذلك وأهمه وانزعج منه غاية الانزعاج، فكتب إ...

أحمد بن علي الشنوي

معجم رجال الحدیث 2 : 185
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٨١): «مولانا أحمد بن نصير الدين علي الشنوي السندي: كان أبوه قاضيا بالسند، حنفيا، وكان هو شيعيا.
ذكره القاضي نور الله، في مجالس المؤمنين، وأثنى عليه ثناء بليغا، وذكر له مناظرة مع بعض علماء أهل السنة جيدة، وذكر له مؤلفات، منها: رسالة في الترياق الفاروق، ورسالة في الأخلاق، ورسالة في أحوال الحكماء، ورسالة في أسرار الحروف ورموز الأعداد، وتاريخ كبير، وذكر أنه قتل شهيدا في لاهور».