اخترنا لكم : ابن عيينة

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن رئاب. تفسير القمي: سورة الغافر، في تفسير قوله تعالى: (وَ قالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ). وروى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر. الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب زكاة الذهب والفضة ٩، الحديث ٤. وروى عنه صفوان. الفقيه: الجزء ٣، باب الظهار، الحديث ١٦٥٣.

عبد الله بن موسى بن جعفر

معجم رجال الحدیث 11 : 377
T T T
عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٤)، قائلا: «عبد الله بن موسى بن جعفر، روى عن أبيه ع».
و(أخرى) في أصحاب الرضا(عليه السلام) (١)، قائلا: «عبد الله بن موسى بن جعفر بن محمد أخوه ع».
وتقدم عن المفيد في الإرشاد، في ترجمة إبراهيم بن موسى، أن لكل واحد من ولد أبي الحسن موسى(عليه السلام)، فضلا ومنقبة مشهورة.
وقد عد فيه من أولاده(عليه السلام) عبد الله، وفي الإختصاص:(ص) ١٠٢ في حديث محمد بن علي(عليه السلام) وعمه عبد الله بن موسى، روى عن عليبن إبراهيم عن أبيه رواية تدل على تصديه للفتوى بغير علم، ونهي أبي جعفر(عليه السلام) إياه عن ذلك واستغفار عبد الله عما فعل.
ورواها في المناقب، المجلد الرابع، باب إمامة أبي جعفر محمد بن علي التقي(عليه السلام)، على نحو آخر ولم يذكر فيها الاستغفار، إلا أن الروايتين ضعيفتان، فإن الأولى- مضافا إلى عدم ثبوت نسبة كتاب الإختصاص إلى الشيخ المفيد ((قدس سره) )- مرسلة، فإن الشيخ المفيد(قدس سره) يروي عن علي بن إبراهيم بلا واسطة.
وأما رواية المناقب فهي أيضا مرسلة، والذي يسهل الخطب أن الرجل لم تثبت وثاقته، وما ذكره الشيخ المفيد لا يدل على الحسن فضلا عن الوثاقة.
روى عن أبيه، وروى عنه علي بن السائح.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب من يهم بالحسنة أو السيئة ١٩٠، الحديث ٣.