اخترنا لكم : عبد الله بن مصدق

روى عن محمد بن عبد الله السمندري، وروى عنه الهيثم بن أبي مسروق. التهذيب: الجزء ٦، باب من يجب معه الجهاد، الحديث ٢٢٧.

عبد الله بن ميمون بن الأسود

معجم رجال الحدیث 11 : 379
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن ميمون بن الأسود القداح: مولى بني مخزوم يبري القداح، روى أبوه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، ويروي (روى) هو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وكان ثقة.
له كتب منها: كتاب مبعث النبي(ص) وأخباره، وكتاب صفة الجنة والنار.
أخبرنا علي بن أحمد بن طاهر أبو الحسين القمي، قال: حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا سعد بن عبد الله، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عبيد الله عنه بها».
وقال الشيخ (٤٤٣): «عبد الله بن ميمون القداح: له كتاب.
أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الصفار، عن أبي طالب عبد الله بن الصلت القمي عنه.
وأخبرنا به أبو عبد الله المفيد (رحمه الله)، عن أبي جعفر بن بابويه، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله، عنه.
ورواه أيضا محمد بن علي عن حمزة بن محمد العلوي، ومحمد بن علي، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٠)، قائلا: «عبد الله بن ميمون القداح المكي، كان يبري القداح، مولى بني مخزوم».
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، وقال نحو ما قاله الشيخ.
وقال الكشي (١٢٤) و(٢٤٧) عبد الله بن ميمون القداح المكي:«حدثني حمدويه، عن أيوب بن نوح، عن صفوان بن يحيى، عن أبي خالد، عن عبد الله بن ميمون، عن أبي جعفر(عليه السلام)، قال: يا ابن ميمون كم أنتم بمكة؟ قلت: نحن أربعة، قال: أما إنكم نور في ظلمات الأرض».
و في الموضع الثاني هكذا: عن أبي خالد صالح القماط.
وقال في (٢٤٧) أيضا: «جبرئيل بن أحمد، قال: سمعت محمد بن عيسى يقول: كان عبد الله بن ميمون يقول بالتزيد».
أقول: قيل إنه كان زيديا لهذه الرواية، ولكنه ليس بصحيح.
أما أولا، فلأنالرواية مرسلة، وثانيا، أن كلمة التزيد مجملة وليس معناها أن عبد الله بن ميمون كان زيديا.
ثم
أقول: الرواية الأولى تدل على أن عبد الله بن ميمون روى عن أبي جعفر(عليه السلام) أيضا، مع أن ظاهر كلام النجاشي أنه لم يرو عن أبي جعفر(عليه السلام) .
ويؤكد روايته عن أبي جعفر(عليه السلام) : عد ابن شهرآشوب إياه من أصحاب الباقر(عليه السلام) .
المناقب: الجزء ٤، في فصل في أحواله (أبي جعفر ع) وتاريخه.
ويدل على ذلك ما رواه الشيخ بإسناده، عن سعد بن عبد الله، عن أبي جعفر، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله، عن عبد الله بن ميمون القداح، عن أبي جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب وجوه الصيام، الحديث ٩٠٧، لكنه غير ثابت على ما يأتي.
روى (عبد الله بن ميمون)، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن المغيرة.
كامل الزيارات: الباب ٥٧، في من زار الحسين(عليه السلام) احتسابا، الحديث ٣.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، روى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي، سورة الدهر في تفسير قوله تعالى: (وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَ يَتِيماً وَ أَسِيراً ..).
وطريق الصدوق إليه: أبوه ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما-، عن سعد بن عبد الله، عن إبراهيم بن هاشم، عن عبد الله بن ميمون.
وأيضا: أبوه، ومحمد بن موسى بن المتوكل، ومحمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنهم- عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبد الله بن ميمون القداح المكي، والطريق كطريق الشيخ إليه صحيح.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان عبد الله بن ميمون القداح في أسناد عدة من الروايات تبلغ سبعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) في جميع ذلك، إلا في مورد واحد روى فيه عن أبي عبيدة الحذاء.
وروى عنه ابن فضال، وجعفر بن محمد، وجعفر بن محمد الأشعري، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، وعبد الله بن المغيرة.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله، عن عبد الله بن ميمون القداح، عن أبي جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب وجوه الصيام ..، الحديث ٩٠٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب صوم يوم عاشوراء، الحديث ٤٣٩، إلا أن فيه: جعفر بن محمد بن عبد الله، عن عبد الله بن ميمون القداح، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام)، وما في الإستبصار من حيث المروي عنه هو الصحيح، وأما من حيث الراوي فما في التهذيب هو الصحيح.
وروى الشيخ بسنده أيضا، عن جعفر بن محمد، عن عبيد الله القمي، عن عبد الله بن ميمون القداح، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٨٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أنه لا قراءة في الصلاة على الميت، الحديث ١٨٤٥، إلا أن فيه: جعفر بن محمد بن عبد الله القمي، والصحيح جعفر بن محمد بن عبيد الله القمي.
وروى بسنده أيضا، عن جعفر بن محمد بن علي الأشعري، عن عبد الله بن ميمون القداح، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب السنةفي عقود النكاح، الحديث ١٦٣٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب التزويج بغير خطبة ٤٣، الحديث ٢، جعفر بن محمد الأشعري بدل جعفر بن محمد بن علي الأشعري، وهو الصحيح.
وتقدم له أيضا روايات.