اخترنا لكم : صباح الحذاء

صباح بن صبيح الحذاء. وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ سبعة وعشرين موردا. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وموسى بن جعفر(عليه السلام)، وعن أبي أسامة، وأبي الطيار، وابن الطيار، وإسحاق بن عمار، وسماعة، وصباح المزني، وقثم. وروى عنه ابن أبي نجران، وابن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وجعفر بن بشير، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعمرو بن عثمان الخزاز، ومحمد بن أسلم البجلي، ومحمد بن حفص، ومسمع بن الحجاج، وموسى بن القاسم، وموسى بن القاسم البجلي، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن. روى الكليني بسنده، عن مسمع بن الحجاج، عن صباح الحذاء، عن صباح المزني. الروضة: الحديث ٥٤٢، كذا في المرآة ...

أحمد بن عمر

معجم رجال الحدیث 2 : 189
T T T
وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات، تبلغ خمسة وعشرين موردا: فقد روى عن أبي الحسن، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أبيه، ودرست الواسطي، وزيد القتات، وعبد الله بن سنان، ومحمد بن سنان، ومروان بن مسلم، ويحيى بن أبان.
وروى عنه أبو إسحاق النهاوندي، وابن فضال، والحسن، والحسن بن علي، والحسن بن علي الوشاء، والحسن بن موسى، والحسين بن سعيد، وعبد الله بن محمد، وعبيد الله، ومحمد بن القاسم بن الفضيل، ويعقوب بن يزيد، ويونس، والوشاء.
أقول: أحمد بن عمر هذا مشترك بين جماعة.
والتمييز إنما يكون بالراوي والمروي عنه.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن الحسن بن علي الوشاء، عن أحمد بن عمر، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ٥٢، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث٨٨٣، وباب آخر وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٣١ إلا أن في الأخير: «أحمد بن محمد» بدل «أحمد بن عمر»، فهو محرف لا محالة، والوافي والوسائل كما في التهذيب.