اخترنا لكم : عبد الغفار الطائي

عبد الغفار بن حبيب. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن زياد. التهذيب: الجزء ٧، باب من أحل الله نكاحه من النساء، الحديث ١٢٢٠. أقول: هو أيضا عبد الغفار بن حبيب الطائي المتقدم.

عبد المؤمن بن القاسم

معجم رجال الحدیث 12 : 12
T T T
قال النجاشي: «عبد المؤمن بن القاسم بن قيس بن قيس بن فهد الأنصاري: روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة هو وأخوه، وهو أخو أبي مريم عبد الغفار بن القاسم، وقيس بن فهد صحابي، ذكره في ذيل المذيل.
يكنى عبد المؤمن بأبي عبد الله، كوفي، توفي سنة سبع وأربعين ومائة، وهو ابن إحدى وثمانين سنة.
له كتاب يرويه جماعة، منهم سفيان بن إبراهيم بن مزيد الحارثي.
أخبرنا القاضي أبو عبد الله الجعفي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا علي بن الحسن، عن أخيه أحمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن يحيى الخزاز، عن سفيان بن إبراهيم بكتاب عبد المؤمن».
وقال الشيخ (٥٥٨): «عبد المؤمن بن القاسم له كتاب، وعمارة بن زياد له كتاب، رواهما حميد، عن إبراهيم بن سليمان أبي إسحاق الخزاز، عنهما».
كذا في أكثر النسخ، ولكن في الفهرست المطبوع عبد المنعم المؤمن بن القاسم، فإن صح فهو رجل آخر وإلا فالطريق إليه مرسل لا محالة، فإن حميد بن زياد المتوفى سنة ٣١٠، لا يمكن أن يروي عمن توفي سنة ١٤٧ بواسطة واحدة.
وقد عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب السجاد(عليه السلام) (٣٤)، قائلا: «عبد المؤمن»، وقال بعد ذلك بقليل (٣٧): «عبد الغفار بن القاسم يكنى أبا مريم، وله إخوة عبد المؤمن، وعبد الواحد».
و(أخرى) في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٦٣)، قائلا: «عبد المؤمن بن القاسم أخو أبي مريم الأنصاري».
(و ثالثة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٢٣)، قائلا: «عبد المؤمن بنالقاسم بن قيس بن قيس بن فهد الكوفي أبو عبد الله الأنصاري، أسند عنه».
وقال بعد ذلك بقليل (٢٢٧): «عبد الغفار بن القاسم بن قيس بن قيس بن فهد الأنصاري أبو مريم الكوفي، وأخوه عبد المؤمن أيضا».
وعده البرقي أيضا (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام)، قائلا: «عبد المؤمن الأنصاري»، وأخرى من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عبد المؤمن بن القاسم أخو أبي مريم».
روى عن سعد، عن جابر، وروى عنه عبد الله بن المغيرة.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن من وصفه الله تعالى في كتابه بالعلم هم الأئمة ٢١، الحديث ١.
وطريق الصدوق إليه: أبوه (رحمه الله)، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحكم بن مسكين، عن أبي كهمس، عن عبد المؤمن بن القاسم الأنصاري الكوفي، عربي وهو أخو أبي مريم عبد الغفار بن القاسم الأنصاري.
والطريق ضعيف بالحكم بن مسكين وبأبي كهمس، وقد عرفت الحال في طريق الشيخ إليه.