اخترنا لكم : محمد بن إسحاق المدني

صاحب السيرة: عامي، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦). أقول: هو محمد بن إسحاق بن يسار المدني المتقدم، وذلك لتصريح البرقي بذلك، حيث قال: «محمد بن إسحاق المدني صاحب السيرة، وأبوه إسحاق بنيسار»، كما تقدم. ولقول الشيخ في إسحاق بن يسار المدني إنه أبو صاحب السيرة، وقد تقدم أيضا. فالمتحصل أن محمد بن إسحاق بن يسار، ومحمد بن إسحاق صاحب السيرة، ومحمد بن إسحاق صاحب المغازي رجل واحد، وهو رجل معروف مشهور، وهو عامي كما تقدم عن الشيخ، وله محبة وميل شديد، كما عن الكشي. ثم إن السيد التفريشي ذكر في (أبو عبد الله المغازي) بعد ما قال: غال: (دي) (جخ)، وقال: ويحتمل أن يكون اسمه محمد بن إسحاق صاحب ا...

أحمد بن عمران الحلبي

معجم رجال الحدیث 2 : 195
T T T
أحمد بن عمر.
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٦).
أقول: أحمد: هذا، لا يكون ابن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي جزما، فإن عمران بن علي بن أبي شعبة من أصحاب الصادق(عليه السلام)، كما في رجال الشيخ (٥٣٢).
بل مقتضى كلام النجاشي: في أحمد بن عمر بن أبي شعبة: أن علي بن أبي شعبة والد عمران، روى عن الصادق(عليه السلام)، فمع ذلك كيف يمكن أن يكون ابن ابنه من أصحاب الباقر (ع)؟! إذن هو شخص آخر مجهول، لم يظهر أنه من آل أبي شعبة الذين هم ثقات جميعا، على ما ذكره النجاشي، في ترجمة: عبيد الله بن علي بن أبي شعبة الحلبي.