اخترنا لكم : خالد بن عبد الرحمن

أبو الهيثم العطار: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦). وقال العلامة في الخلاصة (١١) من القسم الأول الباب (١) من فصل الخاء: «خالد بن عبد الرحمن، قال ابن عقدة، عن محمد بن عبد الله بن أبي حكيمة، عن ابن نمير: أنه ثقة، ثقة». وقال ابن داود (٥٤٥) من القسم الأول: «خالد بن عبد الرحمن أبو الهيثم العطار ق عق ثقة، ثقة». أقول: أما توثيق ابن نمير فلا أثر له، مع أنه لم يثبت فإن محمد بن عبد الله بن أبي حكيمة مجهول، وأما توثيق العقيقي فإن ثبت بنقل ابن داود فلا أثر له أيضا، فإنه ضعيف، فلم يبق إلا ذكر العلامة وابن داود إياه في القسم الأول، الكاشف عن اعتمادهما عليه، وهذا أيضا لا أثر له كما تقدم غير...

أحمد بن عمران الحلبي

معجم رجال الحدیث 2 : 195
T T T
أحمد بن عمر.
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٦).
أقول: أحمد: هذا، لا يكون ابن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي جزما، فإن عمران بن علي بن أبي شعبة من أصحاب الصادق(عليه السلام)، كما في رجال الشيخ (٥٣٢).
بل مقتضى كلام النجاشي: في أحمد بن عمر بن أبي شعبة: أن علي بن أبي شعبة والد عمران، روى عن الصادق(عليه السلام)، فمع ذلك كيف يمكن أن يكون ابن ابنه من أصحاب الباقر (ع)؟! إذن هو شخص آخر مجهول، لم يظهر أنه من آل أبي شعبة الذين هم ثقات جميعا، على ما ذكره النجاشي، في ترجمة: عبيد الله بن علي بن أبي شعبة الحلبي.