اخترنا لكم : محمد بن بدران

محمد بن بكران بن عمران. قال العلامة في الخلاصة (١٦٥) من الباب ١ من حرف الميم، من القسمالأول: «محمد بن بدران بن عمران أبو جعفر الرازي: سكن الكوفة وجاور بقية عمره، يسكن إلى روايته وهو عين» (انتهى). وهو عين ما ذكره النجاشي في محمد بن بكران مع اختلاف في ألفاظهما، والظاهر أن نسخة النجاشي كانت مختلفة، ففي بعضها محمد بن بدران، وفي الأكثر محمد بن بكران، ويأتي. ولقد أغرب ابن داود (١٢٩٥) من القسم الأول، فذكر محمد بن بدران (تارة)، وذكر ما ذكره العلامة بعينه، ثم ذكر محمد بن بكران، وذكر فيه ما ذكره النجاشي بعينه، ذيل رقم (١٢٩٨)، من القسم الأول، ولا شك في أن محمدا هذا رجل واحد، والاختلاف في اسم أبيه م...

عثمان النواء

معجم رجال الحدیث 12 : 143
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو أيوب الخزاز.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب تحنيط الميت وتكفينه ١٩، الحديث ٨، والتهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٨٩٩، وباب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٤٤١، والإستبصار: الجزء ١، باب كيفية غسل الميت،الحديث ٧٢٢، إلا أن فيه: وفي الموضع الثاني من التهذيب: إبراهيم الخزاز، وهو أبو أيوب الخزاز.
وروى عمن ذكره، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن سنان.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب شدة ابتلاء المؤمن ١٠٦، الحديث ٢٢.
ورواها بعينها في الجزء الثالث، كتاب الجنائز ٣، باب علل الموت ١، الحديث ١٠.
أقول: تقدم في عثمان بن النواء.