اخترنا لكم : القاسم بن سالم

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إسحاق بن عمار. التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٢٨. وروى عنه حماد بن عثمان. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب المنبر والروضة ومقام النبي(ص) ٢١٧، الحديث ٩. أقول: الظاهر اتحاده مع من بعده.

علي بن حاتم

معجم رجال الحدیث 12 : 325
T T T
علي بن أبي سهل.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ تسعة وخمسين موردا.
فقد روى عن أحمد بن إدريس، وأحمد بن علي، وأحمد بن محمد بن موسى، والحسن عن أبيه، والحسن بن علي، وحميد بن زياد، وعلي بن الحسين، وعلي بن سليمان، وعلي بن سليمان الزراري، والقاسم بن محمد، ومحمد بن أبي عبد الله، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن جعفر بن أحمد بن بطة القمي، ومحمد بن جعفر المؤدب، ومحمد بن عمرو، ومحمد بن القاسم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن علي بن حاتم، عن الحسن بن علي، عن أبيه، عن الحسن، عن يوسف بن عقيل.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٩١، والإستبصار: الجزء ٢، باب حكم الهلال إذا رئي قبل الزوال أو بعده، الحديث ٢٢٢، إلا أن فيه: الحسين بن علي، عن أبيه، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي كما تقدم في علي.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن حاتم، عن الحسين بن علي، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٢٩٧، والإستبصار: الجزء ١، باب لا تجب صلاة العيدين إلا مع إمام، الحديث ١٧١٦، إلا أن فيه: الحسن بن علي، عن أبيه، وهو الصحيح الموافق للطبعة القديمة من التهذيب، والوافي، والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن حاتم، عن سليمان الزراري، عن أحمد بن إسحاق، عن سعدان بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين،الحديث ١١٤.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل والوافي أيضا، إلا أن فيها الرازي بدل الزراري، ولا يبعد وقوع التحريف في جميع هذه النسخ، والصحيح علي بن حاتم، عن علي بن سليمان الزراري، بقرينة سائر الروايات، وأن علي بن حاتم هو الراوي لكتاب علي بن سليمان الزراري.
وروى أيضا بسنده عن علي بن حاتم، عن عمر بن جعفر، عن عبد الله بن محمد.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٣٠٠، والإستبصار: الجزء ١، باب لا تجب صلاة العيدين إلا مع إمام، الحديث ١٧١٨، إلا أن فيه محمد بن جعفر بدل عمر بن جعفر، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى بعنوان علي بن حاتم القزويني، عن أبي الحسن بن محمد بن عمرو، التهذيب: الجزء ٤، باب تمييز فطرة أهل الأمصار، الحديث ٢٢٦.
والإستبصار: الجزء ٢، باب ماهية زكاة الفطرة، الحديث ١٤٠، إلا أن فيه علي بن حاتم فقط.
أقول: تقدمت ترجمته في علي بن أبي سهل حاتم بن أبي حاتم.