اخترنا لكم : عبد الأعلى بن علي

ابن أبي شعبة: وثقه النجاشي في ترجمة أخيه محمد بن علي بن أبي شعبة الحلبي، وفي ترجمة أخيه عبيد الله بن علي بن أبي شعبة، ويأتي، ومر توثيقه عنالنجاشي في ترجمة أحمد بن عمر بن علي بن أبي شعبة الحلبي.

علي بن الحسن بن فضال

معجم رجال الحدیث 12 : 367
T T T
علي بن الحسن التيملي.
علي بن الحسن التيمي.
علي بن الحسن الميثمي.
روى عن عبد الله بن بكير، وروى عنه محمد بن عيسى.
تفسير القمي: سورة النور، في تفسير قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ جاؤُ بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ..).
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ خمسمائة وعشرة موارد.
فقد روى عن أبيه، وابن الحكم، وإبراهيم، وإبراهيم بن أبي بكر، وإبراهيم بن أبي بكر بن أبي سماك، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأخيه أحمد بن الحسن، وأخيه أحمد بن الحسن بن علي، وأحمد بن الحسن بن فضال، وأحمد بن الحسين بن عبد الملك الأودي، وأحمد بن صبيح، وإسماعيل بن مهران، وأيوب بن نوح، وجعفر بن محمد بن أبي الصباح، وجعفر بن محمد بن حكيم، والحسن بن بقاح، والحسن ابن بنت إلياس، والحسن بن علي بن يوسف، والحسن بن علي الوشاء، والحسن بن محبوب، والحسن بن نصر، والحسين بن نصر بن مزاحم، وحماد، والسندي، والسندي بن الربيع، والسندي بن محمد، والسندي بن محمد البزاز، وعباد بن يعقوب، والعباس بن عامر، والعباس بن عامر الثقفي، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الرحمن بن أبي هاشم، وعلي، وعلي بن إبراهيمبن هاشم، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن الجرمي، وعلي بن الحكم، وعلي بن مهزيار، وعمرو بن سعيد، وعمرو بن عثمان، والفضل بن محمد الأموي، ومحسن بن أحمد، ومحمد، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل الزعفراني، ومحمد بن أورمة، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن أخيه، ومحمد بن الحسن بن الجهم، ومحمد بن الحسن بن علي، ومحمد بن الحسن بن فضال أخيه، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن حماد بن زيد، ومحمد بن خالد، ومحمد بن خالد الأصم، ومحمد بن الربيع، ومحمد بن الربيع الأقرع، ومحمد بن زرارة، ومحمد بن الزيات، ومحمد بن سالم، ومحمد بن عبد الحميد ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن زرارة، ومحمد بن عبد الله الحلبي، ومحمد بن عبدوس، ومحمد بن عبيد، ومحمد بن عبيد بن عتبة، ومحمد بن عبيد الله بن علي الحلبي، ومحمد بن عبيد الله الحلبي، ومحمد بن علي، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن الوليد، ومحمد الكاتب ومعاوية بن حكيم، وهارون بن مسلم، ويزيد بن إسحاق، ويعقوب، ويعقوب بن يزيد، ويعقوب الكاتب وأخويه.
وروى عنه أحمد بن محمد أبو العباس، وأحمد بن سعيد، وأحمد بن محمد بن سعيد أبو العباس، وأحمد بن محمد بن سعيد الكوفي، وأحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، وأحمد بن محمد العاصمي، وعلي بن الزبير القرشي أبو الحسن، وعلي بن محمد بن الزبير، وعلي بن محمد بن الزبير أبو الحسن، وعلي بن محمد بن الزبير القرشي، وعلي بن محمد بن يعقوب، وعلي بن محمد بن يعقوب الكسائي، ومحمد بن أحمد بن يعقوب أبو عبد الله، ومحمد بن عمار الكوفي، ومحمد بن غالب، ومحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن علي بن الحسن بن فضال، عن أيوب بن نوح،عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الأزواج، الحديث ١٠٣٣، ثم قال بعد هذه الرواية: عنه، عن الحسن بن علي بن يوسف، تحت رقم (١٠٣٤) و(١٠٣٦)، وعنه، عن أيوب بن نوح، تحت رقم (١٠٣٥) وظاهر الضمائر رجوعها إلى علي بن الحسن بن فضال الذي في رقم (١٠٣٣).
ولكن في الإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الأبوين مع الزوج، الحديث ٥٣٢، الحسن بن محمد بن سماعة، عن علي بن الحسن بن رباط، ثم قال: عنه، عن الحسن بن علي بن يوسف، تحت رقم (٥٣٣) و(٥٣٥)، وعنه، عن أيوب بن نوح تحت رقم (٥٣٤)، وظاهر الضمائر هنا الرجوع إلى الحسن بن محمد بن سماعة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات، ولعدم ثبوت رواية الحسن بن محمد بن سماعة عن أيوب بن نوح.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن بن فضال، عن جعفر بن عثمان، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٤، باب ما يفسد الصيام، الحديث ٥٨٣.
ورواها في باب فرض الصيام من هذا الجزء، الحديث ٤٢٣، إلا أن فيه عمرو بن عثمان، بدل جعفر بن عثمان، وهو الصحيح، ويوافقه الوافي والوسائل، لكثرة رواية علي بن الحسن، عن عمرو بن عثمان.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن يحيى، عن علي بن الحسن بن فضال، عن الحسين بن سيف، عن عثمان.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد، الحديث ٦٩٢.
وتقدم الاختلاف بينه وبين الكافي في هذا المورد في علي بن الحسين بن علي، عن عثمان.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن هارون بن مسلم، وسعدان، عن مسعدة بن صدقة.
التهذيب: الجزء ٤، باب قضاء شهر رمضان، الحديث ٨٥٠.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب المتطوع بالصوم ..، الحديث ٣٩٧، علي بن الحسن بن فضال، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، والظاهر وقوع التحريف في التهذيب، والصحيح هارون بن مسلم بن سعدان.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن علي بن يعقوب، عن أبي الحسن البغدادي.
التهذيب: الجزء ٤، باب قسمة الغنائم، الحديث ٣٦٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب كيفية قسمة الخمس، الحديث ١٨٥، علي بن يعقوب أبو الحسن البغدادي، وهو الموافق للوافي، والظاهر صحة ما في الإستبصار، لعدم ثبوت رواية علي بن يعقوب، عن أبي الحسن البغدادي، وإن كان الوسائل موافقا للتهذيب.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن بن فضال، عن علي بن أسباط.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١٠٩٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث ٥٩٧، إلا أن فيه: علي بن الحسين بن فضال، والصحيح ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن عمرو بن عثمان، عن عبد الله بن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٣٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أوصى بسهم من ماله، الحديث ٥٠٤، إلا أن فيه: عمرو بن سعيد بدل عمرو بن عثمان، والصحيح ما في التهذيب، بقرينة سائر الروايات ولموافقته للوافي أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن أحمد، عن علي بن يعقوب الهاشمي.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٤٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، بابما يهدى إلى الكعبة ٢٥، الحديث ٤، علي بن الحسن الميثمي، عن محمد، وأحمد أخويه، عن علي بن يعقوب الهاشمي، وهو الصحيح لكثرة رواية علي بن الحسن بن فضال، عن أخويه.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن، عن محمد بن الربيع.
التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ١٢٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب الحائض تطهر عند وقت الصلاة، الحديث ٤٨٧، إلا أن فيه: علي بن الحسين، بدل علي بن الحسن، والصحيح ما في التهذيب.
ثم روى الشيخ بسنده عن علي بن الحسن بن فضال، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح.
التهذيب: الجزء ٧، باب من يحرم نكاحهن بالأسباب، الحديث ١٢٦٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب تحريم نكاح الناصبة، الحديث ٦٦٤.
كذا في الطبعة القديمة والوافي، والوسائل أيضا، ولكن الظاهر سقوط الواسطة، فإنه لم تثبت رواية علي بن الحسن، عن الحسن بن محبوب، مع أن كلا منهما مكثر في الرواية.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن حماد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٤، باب مستحق الزكاة للفقر والمسكنة، الحديث ١٣١، وقد تقدم احتمال زيادة كلمة على في السند، والصحيح: علي بن الحسن بن فضال، عن إبراهيم بن هاشم، عن حماد.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٤، باب فرض الصيام، الحديث ٤٢٨.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكنه لم تثبت رواية علي بن الحسن هذا، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة، مع كثرة روايتهما، إلا في هذا المورد فقط.
أقول: تقدمت له روايات بعنوان: علي بن الحسن بن علي بن فضال، وتأتيله روايات بعنوان: علي بن الحسن التيملي، وعلي بن الحسن التيمي، وعلي بن الحسن الميثمي.