اخترنا لكم : علي بن ميمون

روى عن ابن أبي يعفور، وروى عنه أبو داود المسترق. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب من ادعى الإمامة .. ٨٥، الحديث ١٢. أقول: هذا متحد مع من بعده.

علي بن الحسن بن محمد الطائي

معجم رجال الحدیث 12 : 373
T T T
علي بن الحسن الجرمي.
قال النجاشي: «علي بن الحسن بن محمد الطائي الجرمي المعروف بالطاطري، وإنما سمي بذلك لبيعه ثيابا يقال لها الطاطرية، يكنى أبا الحسن، وكان فقيها، ثقة في حديثه، وكان من وجوه الواقفة وشيوخهم، وهو أستاذ الحسن بن محمد بن سماعة الصيرفي الحضرمي، ومنه تعلم، وكان يشركه في كثير من الرجال، ولا يروي الحسن عن علي شيئا، بل منه تعلم المذهب.
له كتب منها: التوحيد، الإمامة، الوفاة، الصلاة، المتعة، الفرائض، الفطر، الغيبة، المعرفة، النكاح، الطلاق، الأوقات، القبلة، المناقب، الحجج في الطلاق، الحج، الولاية، الدعاء، الحيض والنفاس، الإمامة.
أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت، قال: حدثنا علي بن الحسن بكتبه كلها.
وأخبرنا أحمد بن محمد بن هارون، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا أحمد بن عمر بن كيسبة، ومحمد بن غالب، قالا: حدثنا علي بن الحسن بكتبه كلها».
وقال الشيخ (٣٩٢): «علي بن الحسن الطاطري الكوفي: كان واقفيا، شديد العناد في مذهبه! صعب العصبية على من خالفه من الإمامية!! وله كتب كثيرة في نصرة مذهبه! وله كتب في الفقه، رواها عن الرجال الموثوق بهم وبرواياتهم، فلأجل ذلك ذكرناها، منها: كتاب الحيض، كتاب المواقيت، كتاب القبلة، كتاب فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام)، كتاب الصداق، كتاب النكاح، كتاب الولاية، كتاب المعرفة، كتاب الفطرة، كتاب حجج الطلاق، قيل إنها أكثر من ثلاثين كتابا.
أخبرنا برواياته كلها أحمد بن عبدون، عن أبي الحسن علي بن محمد بن الزبير القرشي، عن علي بن الحسن بن فضال، وأبي الملك أحمد بن عمر بن كيسبة النهدي جميعا، عنه.
وعده في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٤٦)، قائلا: «علي بن الحسن الطاطري واقفي».
وقال في العدة: «و لأجل ذلك (وثاقة الراوي) عملت الطائفة بما رواه بنو فضال وبنو سماعة والطاطريون».
وطريق الشيخ إليه ضعيف بعلي بن محمد القرشي.