اخترنا لكم : قرظة بن كعب

عده الشيخ (تارة) من أصحاب علي(عليه السلام) مقتصرا بالعنوان (٤)، (و أخرى) من أصحاب الحسين(عليه السلام) مضيفا إلى العنوان: الأنصاري (١)، وذكر في ترجمة أبي الجوشاء من أصحاب علي(عليه السلام) (٤٠)، أنه(عليه السلام) دفع راية الأنصار إلى قرظة بن كعب حين خروجه من الكوفة إلى صفين.

علي بن الحسين

معجم رجال الحدیث 12 : 383
T T T
روى عن أحمد بن أبي عبد الله.
تفسير القمي: سورة النور، في تفسير قوله تعالى: (حَتّى تَسْتَأْنِسُوا وَ تُسَلِّمُوا عَلى أَهْلِها).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وأربعة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن ابن سنان، وابن أورمة، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن إدريس، وأحمد بن محمد بن خالد، وجعفر بن بكر، وحماد بن عيسى، وسعد، وسعد بن عبد الله، وسيف بن عميرة، وعبد الله بن جعفر، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن حسان، وعلي بن موسى، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أحمد بن علي، ومحمد بن أحمد بن علي بن الصلت، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن زياد، ومحمد بن عبد الله بن زرارة، ومحمد بن عبيد، ومحمد بن علي، ومحمد بن يحيى، ومحمد الكناسي.
وروى عنه ابنه أبو جعفر، وأبو عبد الله، وأبو عمران الأرمني، وأبان بن عثمان، وأحمد بن محمد، وإسماعيل بن محمد المكي، وسلمة بن الخطاب، وعبد الله بن أحمد، وعبيد الله بن الحسين، وعلي، وعلي بن حاتم، وابنه أبو جعفر محمد، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى، والخشاب، والعوفي.
اختلاف الكتب
روى محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن أحمد بن الحسن.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب في الصائم يسعط ٢٩،الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٤، باب ما يفسد الصيام، الحديث ٥٩٢.
كذا في الطبعة القديمة من الكافي والوسائل أيضا، ولكن في المرآة والوافي والطبعة القديمة من التهذيب: علي بن الحسن، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسين، عن محمد بن الوليد، عن يونس بن يعقوب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية بالثلث، الحديث ٧٧٩.
ثم قال: عنه، عن علي بن أسباط، عن العلاء بن رزين القلاء، الحديث ٧٨٠، وظاهر الضمير رجوعه إلى علي بن الحسين، ولكن في الإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا يجوز الوصية بأكثر من الثلث، الحديث ٤٥٤، علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، فعلي بن الحسين في الرواية السابقة من التهذيب محرف، والصحيح علي بن الحسن، ومن هنا يظهر الكلام في قوله عنه في الروايات التي وقعت بعد هذه الرواية في التهذيب، والإستبصار، وهي: عنه، عن أحمد بن الحسن، عن أبيه، الحديث ٧٨١ من التهذيب، و(٤٥٥) من الإستبصار، وعنه، عن عمرو بن عثمان، الحديث ٧٨٢ من التهذيب، و٤٥٦ من الإستبصار.
وعنه عن محمد بن علي، الحديث ٧٨٣ من التهذيب، و(٤٥٧) من الإستبصار، وعنه عن جعفر بن محمد بن نوح، الحديث ٧٨٤ من التهذيب، و(٤٥٨) من الإستبصار، فإن الضمائر جميعها راجعة إلى علي بن الحسن، كما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن جعفر بن بكر.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات من الإجارات، الحديث ١٠٣٢، والكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب أن من السعادة أن تكون معيشة الرجل في بلده ١٢٢، الحديث ٢، وفيه علي بن الحسين التيمي، والصحيح علي بن الحسنالتيمي كما في الوافي، وإن كانت الطبعة القديمة من التهذيب، والكافي كالحديثة.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن عمر، عن علي بن الحسين، عن حريز.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضايا والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ١٦، محمد بن عمرو، عن علي بن الحسن، عن حريز، والوافي موافق للتهذيب، والوسائل موافق للكافي.
روى الكليني، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن علي بن أسباط.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما يقال في مستقبل شهر رمضان ٥، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٤، باب الدعاء عند طلوع الهلال، الحديث ٥٦٣، إلا أن فيه: علي بن الحسن، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وإن كانت الطبعة القديمة من الكافي، والمرآة، والوافي، والوسائل كالطبعة الحديثة.
روى الشيخ بسنده عن الحسن بن الحسين، عن علي بن الحسين، عن علي بن عيسى، عن محمد بن يزيد الرفاعي.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٦٥، وقد تقدم الخلاف بينه وبين الكافي في علي بن الحسن، عن محمد بن يزيد الرفاعي.
روى الكليني، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن الوليد، ومحمد بن أحمد، عن يونس بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب في ليلة القدر ٦٩، الحديث ١٠، والتهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان، الحديث ٢٠٢، إلا أن فيه: علي بن الحسن، عن محمد بن الوليد، عن محسن بن أحمد.
والطبعة القديمة من الكافي ونسخة من المرآة كالحديثة، وفي نسخة أخرى: محسن بن أحمد، بدل محمد بن أحمد، وفي الوافي نقلا عن الكافي والتهذيب: علي بن الحسين، عن محمد بن الوليد، ومحسن بن أحمد، وهو الصحيح لتكرر روايةابن فضال تارة، عن محمد بن الوليد، ومحسن بن أحمد جميعا، عن يونس، وتارة أخرى عن أحدهما، عن يونس.
روى الشيخ بسنده عن علي بن الحسين، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٥٠٣، والإستبصار: الجزء ١، باب النهي عن تجصيص القبر، الحديث ٧٦٧، إلا أن فيه: علي بن الحسين، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، وهو الصحيح الموافق للطبعة القديمة من التهذيب.
روى الكليني عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان ٧٠، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٣، باب الدعاء في العشر الأواخر، الحديث ٢٦٣، علي بن الحسن بدل علي بن الحسين، وهو الصحيح الموافق للوافي.
روى الشيخ بسنده عن جعفر بن أحمد، عن علي بن الحسين، وعلي بن محمد، عن العبيدي.
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧٣٢، والإستبصار: الجزء ١، باب الشك في فريضة الغداة، الحديث ١٤٠١، إلا أن فيه: علي بن الحسن بدل علي بن الحسين، وهو الصحيح الموافق لنسخة في الطبعة القديمة من التهذيب، والرواية رقم ١٤٤١ من باب أحكام السهو من الجزء المتقدم.
ثم روى الكليني، عن بعض أصحابنا، عن علي بن الحسين، عن العباس بن عامر.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب ما تزوج عليه أمير المؤمنين(عليه السلام) ٤٦، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الوافي علي بن الحسن، وهوالصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن عمرو بن عثمان.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب النوادر، ٧٤، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة من المرآة أيضا، ولكن في نسخة أخرى منها والوافي: علي بن الحسن، وهو الصحيح.
وروى أيضا عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن الحسين، عن أبيه.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب في الصائم يسعط ٢٩، الحديث ٦، وقد تقدم الخلاف بينه وبين التهذيب في علي بن الحسن، عن أبيه.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسين، عن محمد بن علي، عن عبد الله بن الصلت.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٤٣١، كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: محمد بن أحمد بن علي، بدل محمد بن علي، وهو الصحيح الموافق لما رواه في الإستبصار: الجزء ١، باب أن الرجل يموت في السفر وليس معه رجل ولا امرأته ..، الحديث ٧١٦، وكذلك الوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى الكليني عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن وهيب بن حفص.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب منع الزكاة ٢، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن الظاهر أن الصحيح علي بن الحسن، كما في الوافي.
أقول: علي بن الحسين هذا مشترك بين جماعة، والتمييز أنما هو بالراوي والمروي عنه.