اخترنا لكم : لوط بن يحيى

قال النجاشي: «لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم [سليم ظ الأزدي الغامدي: أبو مخنف، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم، وكان يسكن إلى ما يرويه، روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وقيل إنه روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، ولم يصح. وصنف كتبا كثيرة، منها: كتاب المغازي، كتاب السقيفة، كتاب الردة، كتاب فتوح الإسلام، كتاب فتوح العراق، كتاب فتوح خراسان، كتاب الشورى، كتاب قتل عثمان، كتاب الجمل، كتاب صفين، كتاب النهر، كتاب الحكمين، كتاب الغارات، كتاب مقتل أمير المؤمنين(عليه السلام)، كتاب قتل الحسين، كتاب قتل الحسن، كتاب مقتل حجر بن عدي، كتاب أخبار زياد، كتاب أخبار المختار، كتاب أخبار الحجاج، كتاب أخبار محمد...

علي بن زياد الصيمري

معجم رجال الحدیث 13 : 35
T T T
من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٢).
روى محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن أبي عقيل عيسى بن نصر، قال: كتب علي بن زياد الصيمري يسأل كفنا، فكتب إليه: إنك تحتاج إليه في سنة ثمانين، فمات في سنة ثمانين، وبعث إليه بالكفن قبل موته بأيام.
الكافي: الجزء ١، باب مولد الصاحب(عليه السلام) ١٢٥، الحديث ٢٧.
ورواها المفيد في الإرشاد: باب ذكر طرف من دلائل صاحب الزمان(عليه السلام)، والشيخ في الغيبة: في فصل ظهور المعجزات الدالة على صحة إمامته في زمان الغيبة.
و روى علي بن زياد كتاب علي بن بصير إليه- س- يسأله أن يكتب له في أسفل كتابه دعاء يعلمه إياه يدعو به فيعصم به من الذنوب، جامعا للدنيا والآخرة، فكتب(عليه السلام) بخطه: بسم الله الرحمن الرحيم يا من أظهرالجميل وستر القبيح .. (إلخ).
روى ذلك عنه أحمد بن محمد بن عيسى وسهل بن زياد.
الكافي: الجزء ٢، باب دعوات موجزات من كتاب الدعاء ٦٠، الحديث ٤.