اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن إسماعيل

روى عن حنان بن سدير، وروى عنه محمد بن يحيى. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب كسب النائحة ٣٥، الحديث ٣. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٢٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب أجر النائحة، الحديث ٢٠٠، إلا أن فيهما: «أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل» بدل «أحمد بن محمد بن إسماعيل»، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل. وروى عن محمد بن الفضيل، وروى عنه محمد بن يحيى. التهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات من الرضاع، الحديث ٣٦٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الأب أحق بالولد من الأم، الحديث ١١٤١، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل» بدل «أحمد بن محمد بن إسماعيل»،...

أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحة

معجم رجال الحدیث 3 : 35
T T T
أحمد بن محمد بن أحمد.
أحمد بن محمد بن عاصم.
أحمد بن محمد بن أحمد الكوفي.
قال النجاشي: «أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحة أبو عبد الله، وهو ابن أخي أبي الحسن علي بن عاصم، المحدث، يقال له العاصمي، كان ثقة في الحديث، سالما، خيرا، أصله كوفي، وسكن بغداد، روى عن الشيوخ الكوفيين.
له كتب، منها: كتاب النجوم، وكتاب مواليد الأئمة وأعمارهم.
أخبرنا: أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثنا الحسين بن علي بن سفيان، عن العاصمي».
وهو من مشايخ الكليني، كما صرح به: في روضة الكافي، تحت عنوان:صحيفة علي بن الحسين(عليه السلام)، الحديث ٣.
وسيأتي كلام الشيخ: في أحمد بن محمد بن عاصم، كما يأتي عن كمال الدين في ترجمة: عيسى بن جعفر بن عاصم، عد العاصمي في حديث، ممن رأى القائم(عليه السلام)، ووقف على معجزاته، واستظهار أنه هو هذا الرجل، والله العالم.