اخترنا لكم : سليمان بن سماعة

سليمان بن سماعة الخزاعي. قال النجاشي: «سليمان بن سماعة الضبي الكوزي من بني الكوز، كوفي، حذاء، ثقة، روى عن عمه عاصم الكوزي، وعن غير عمه من الرجال، له كتاب، أخبرني أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى،عن أبيه، قال: حدثنا سلمة بن الخطاب، عن سليمان بن سماعة بكتابه». &طبقته في الحديث& وقع بعنوان سليمان بن سماعة في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثلاثة عشر موردا. فقد روى عن الحسين بن المختار، وداود الحذاء، وعاصم الكوزي- عمه-، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن القاسم البطل، وعبد الملك بن بحر، وعلي بن إسماعيل. وروى عنه ابن جمهور، وجمهور، وسلمة بن الخطاب، وسهل بن زياد، ومحمد بن جم...

علي بن زيد بن علي

معجم رجال الحدیث 13 : 36
T T T
علوي، رجال الشيخ في أصحاب العسكري(عليه السلام) (١٨).
روى عن أبي محمد العسكري(عليه السلام) معجزة رواها عنه إسحاق بن محمد النخعي.
الكافي: الجزء ١، باب مولد أبي محمد الحسن بن علي(عليه السلام) (١٢٤)، الحديث ١٥، وما في هذه الطبعة هو الصحيح الموافق للوافي، وما في الطبعة القديمة والمرآة، من علي بن زيد، عن علي بن الحسين بن علي، فهو تحريف، ثم إن الأردبيلي ذكر في ذيل المترجم رواية ابن محبوب عنه من الكافي: باب أن المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة، وهذا من الغرائب، فإنه لو صحت نسخة الكافي فزيد بن علي المذكور فيه غير المترجم قطعا، إذ كيف يمكن رواية ابن محبوب عمن هو من أصحاب العسكري(عليه السلام)، مضافا إلى أن صحة النسخة غير معلومة، فإن الموجود في نسخة أخرى كما في المطبوع الجديد: علي بن رئاب، بدل علي بن زيد، الجزء ٣، باب المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة، الحديث ٣.
و الظاهر أن هذا هو الصحيح، فإن الرواية بعينها ذكرها الشيخ وفيها علي بن رئاب.
التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة والنفاس من الزيادات، الحديث ١٢٠٨، والإستبصار: الجزء ١، باب المرأة تحيض بعد أن دخل عليها وقت الصلاة، الحديث ٤٩٦.