اخترنا لكم : عبد الله بن علي بن أبي طالب

من أصحاب الحسين(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥)، قائلا: «عبد الله بن علي أخوه، أمه أم البنين أيضا، قتل معه ع». وذكر الشيخ المفيد(قدس سره) في من قتل مع الحسين(عليه السلام) منأهل بيته بطف كربلاء: عبد الله ابن أمير المؤمنين(عليه السلام)، وذكر أن أمه أم البنين، الإرشاد: في الفصل المختص بذكر أسماء من قتل مع الحسين(عليه السلام) من أهل بيته.

علي بن عبد العزيز

معجم رجال الحدیث 13 : 80
T T T
علي بن غراب.
قال النجاشي: «علي بن عبد العزيز: ذكر ابن بطة أن الصفار أخبره، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن صفوان، عن فضيل الأعور، عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٤١٣): «علي بن غراب، له كتاب، رويناه بالإسناد الأول عن حميد، عن أبي إسحاق إبراهيم بن سليمان الخزاز، عنه، وهو علي بن عبد العزيز المعروف بابن غراب، ورواه ابن الزبير، عن علي بن الحسن، عن الحسين بن نصر، عن أبيه.
ورواه أيضا علي بن الحسن، عن أحمد بن الحسن أخيه، سنة تسع وثلاثينو مائتين عن أبيه الحسن بن علي، قال: حدثنا علي بن عبد العزيز».
وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٩٩)، قائلا: «علي بن عبد العزيز الفزاري وهو ابن غراب، أسند عنه، له كتاب».
وعد البرقي علي بن غراب في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
ويظهر من الصدوق(قدس سره) في المشيخة أن علي بن غراب أزدي، وأن كنية غراب أبو المغيرة، فإنه قال: «و ما كان فيه عن علي بن غراب فقد رويته عن أبي، ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما-، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن حسان، عن إدريس بن الحسن، عن علي بن غراب، وهو ابن أبي المغيرة الأزدي».
والطريق ضعيف بمحمد بن حسان، فإنه لم يوثق، والمراد به الرازي بقرينة رواية أحمد بن إدريس عنه، وبإدريس بن الحسن فإنه مجهول، كما أن طرق الشيخ إليه كلها ضعيفة، أما الطريق الأول فضعيف من جهة أبي المفضل، وأما الثاني والثالث فبابن الزبير، وقد سها الأردبيلي فذكر أن طريقه الثالث موثق.