اخترنا لكم : صالح

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا. فقد روى عن أبي علي المطهر، وثابت بن شريح، والحسن بن علي، وسليمان الجعفري، وعلي بن الحكم، ومحمد بن أورمة، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن مهران، والحجال، والوشاء. وروى عنه- ابنه- أبو عبد الله، وأحمد بن بكر، والحسن بن سماعة، والحسن بن محمد بن سماعة، وعلي بن محمد. &اختلاف الكتب& روى الشيخ بسنده عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن محمد بن الصلت أبي العديس، عن صالح، عن أبي جعفر(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٠٤. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤،باب من ...

أحمد بن محمد بن إسماعيل

معجم رجال الحدیث 3 : 39
T T T
روى عن حنان بن سدير، وروى عنه محمد بن يحيى.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب كسب النائحة ٣٥، الحديث ٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٢٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب أجر النائحة، الحديث ٢٠٠، إلا أن فيهما: «أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل» بدل «أحمد بن محمد بن إسماعيل»، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى عن محمد بن الفضيل، وروى عنه محمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات من الرضاع، الحديث ٣٦٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الأب أحق بالولد من الأم، الحديث ١١٤١، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل» بدل «أحمد بن محمد بن إسماعيل»، وهو الصحيح.
فإن الشيخ روى هذه الرواية بعينها في باب عدد النساء، الحديث ٤٦٥، من الجزء المذكور، وفيها كما في الإستبصار، وهو الموافق لما في الكافي أيضا: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب من أحق بالولد إذا كان صغيرا ٣١، الحديث ٢.
وروى أيضا عن محمد بن الفضيل، وروى عنه محمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٩٠٨، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب العتق والتدبير والكتابة ٣، باب الولاء لمن أعتق ١٧، الحديث ٥: «أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل» بدل «أحمد بن محمد بن إسماعيل» فلم يثبت وجود لأحمد بن محمد بن إسماعيل، لوقوع التحريف في جميع هذه الموارد، والوافي والوسائل في هذين الموردين كما في الكافي.