اخترنا لكم : عبيد الله بن زياد

قدم البصرة بعد قتل الحسين(عليه السلام)، فقال له بشر بن عباد بن قيس بن ثعلبة، وقد كان عرفه برأيه، فقال له: ما تقول في الحسين ع؟ فقال: وما عسيت أن أقول في الحسين(عليه السلام)، يقدم على جده فيشفع له، وتقدم على زياد فيشفع لك! فلم يجد إليه سبيلا فقال: قد عرفنا غشك فالزمنا. من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٢٠). أقول: من الغريب ذكر الشيخ هذا الخبيث في كتابه، فلعنه الله عليه وعلى من أمره وعلى من أطاعه في قتل الحسين(عليه السلام)، ويأتي في ترجمة ميثم التمار قول أمير المؤمنين(عليه السلام) في حقه: إنه دعي بني أمية، وإنه العتل الزنيم ابن الأمة الفاجرة، ويأتي في ترجمة المختار بن أبي عبيد:أن علي بن...

علي بن محمد بن زياد الصيمري

معجم رجال الحدیث 13 : 152
T T T
عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الهادي(عليه السلام) (٢٥)، قائلا: «علي بن زياد الصيمري»، و(أخرى) من أصحاب العسكري(عليه السلام) (٣)، قائلا: «علي بن محمد الصيمري».
وذكره البرقي في أصحاب الهادي(عليه السلام)، والعسكري(عليه السلام)، بمثل ما ذكره الشيخ، وقد تقدم عن الشيخ في رجاله عد علي بن زياد الصيمري من أصحاب الهادي(عليه السلام) (١٢)، وظاهره مغايرته لعلي بن محمد بن زياد، ولكن الصحيح أنهما واحد، وذلك لما تقدمعن الكافي والإرشاد والغيبة، من أن علي بن زياد كتب إليه(عليه السلام)، يسأله كفنا فكتب إليه إنك تحتاج إليه سنة ثمانين، فمات في سنة ثمانين وبعث إليه بالكفن، قبل موته بأيام.
و ذكر الصدوق(قدس سره) ذلك في علي بن محمد الصيمري.
كمال الدين: الباب (٤٩) في ذكر التوقيعات الواردة عن القائم(عليه السلام)، ذيل الحديث (٢٣).
فيعلم من ذلك اتحاد علي بن محمد بن زياد مع علي بن زياد.
وعن ابن طاوس في مهج الدعوات، وفي رسالة النجوم، توثيق علي بن محمد بن زياد، ولكن قد مر غير مرة أنه لا عبرة بتوثيقات المتأخرين.