اخترنا لكم : شهاب بن عبد ربه

قال النجاشي: «شهاب بن عبد ربه بن أبي ميمونة، مولى بني نصر بن قعينمن بني أسد، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وعن أبي جعفر(عليه السلام)، وكان موسرا ذا حال، ذكر ابن بطة أن له كتابا حدثه به الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عنه». وتقدم توثيقه عن النجاشي، في إسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه. وقال الشيخ (٣٥٧): «شهاب بن عبد ربه، له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عنه». وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة. وعده في رجاله، من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٤)، قائلا: «شهاب بن عبد ربه الأسدي: مولاهم، الصيرفي الكوفي». وعده ال...

علي بن محمد بن سيار

معجم رجال الحدیث 13 : 156
T T T
قال الصدوق: حدثنا محمد بن القاسم الجرجاني المفسر (رضي الله عنه)، قال: حدثنا أبو يعقوب يوسف بن محمد بن زياد، وأبو الحسن علي بن محمد بن سيار، وكانا من الشيعة الإمامية، عن أبويهما، عن الحسن بن علي بن محمد(عليه السلام)، (الحديث).
معاني الأخبار: باب معنى الله عز وجل، الحديث (٣)، وذكر مثل ذلك في التوحيد، باب (٣١)، معنى بسم الله الرحمن الرحيم، الحديث (٥).
أقول: التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري(عليه السلام)، إنما هو برواية هذا الرجل وزميله يوسف بن محمد بن زياد، وكلاهما مجهول الحال، ولا يعتد برواية أنفسهما عن الإمام(عليه السلام)، اهتمامه(عليه السلام) بشأنهما، وطلبه من أبويهما إبقاءهما عنده، لإفادتهما العلم الذي يشرفهما الله به.
هذا مع أن الناظر في هذا التفسير لا يشك في أنه موضوع، وجل مقام عالم محقق أن يكتب مثل هذا التفسير، فكيف بالإمام(عليه السلام) .