اخترنا لكم : محمد بن عبد الله الطاهري

من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٨). وعده البرقي من أصحاب الهادي(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن عبد الله الطاهري من أهل طاهر». روى الصدوق(قدس سره) عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن عيسى بن عبيد، قال: إن محمد بن عبد الله الطاهري كتب إلى الرضا(عليه السلام) يشكو عمه بعمل السلطان، والتلبس به، وأمر وصيته في يديه، فكتب(عليه السلام) : أما الوصية فقد كفيت أمرها، فاغتم الرجل، وظن أنها تؤخذ منه، فمات بعد ذلك بعشرين يوما. العيون: الجزء ٢، الباب ٤٧، في دلالات الرضا(عليه السلام)، الحديث ٢. أقول: محمد بن عبد الله هذا مجهول، وهو غير محمد بن عبد الله بن طاهر المتقدم.

علي بن النعمان

معجم رجال الحدیث 13 : 227
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة واثنين وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي أسامة، وأبي الجارود، وأبي سعيد المكاري، وأبي سليمان، وأبي الصباح، وأبي الصباح الكناني، وأبي مريم الأنصاري، وابن أبي نجران، وابن مسكان (و رواياته عنه تبلغ سبعة وسبعين موردا)، وإسحاق، وإسحاق بن عمار، وإسماعيل بن جابر، وأيوب بن الحر، وثابت بن أبي سعيد، والحارث بن المغيرة النصري، والحارث النصري، والحسين بن أبي العلاء، وحمزة بن حمران، وداود بن الحصين، وداود بن فرقد، وزيد أبي أسامة، وسعيد الأعرج، وسعيد بن عبد الله الأعرج، وسعيد بن يسار، وسويد القلاء، وسيف بن عميرة، وصالح بن حمزة، وعبد الحميد بن عواض، وعبد الحميد بن عواض الطائي، وعبد الله بن طلحة، وعبد الله بن طلحة النهدي، وعبد الله بن مسكان، وعلي بن عقبة، وعمار بن مروان، وعمر بن يزيد، وعمرو بن شمر، وعمرو بن نهيك بياع الهروي، والفضيل بن عثمان، والقاسم بن محمد، والقاسم شريك المفضل، ومحمد بن سنان، ومحمد بن علي الحلبي، ومحمد بن مروان، ومسكين السمان، ومعاوية بن عمار، ومعاوية بن وهب، ومنصور بن حازم، وهارون بن خارجة، ويحيى الأزرق، ويحيى بن عبد الرحمن الأزرق، ويعقوب بن شعيب.
وروى عنه ابن فضال، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد عن أبيه، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن، والحسن ابنه، والحسن بن علي، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين، والحسين بن سعيد، وعلي بن حديد، وعلي بن الحسن، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد البرقي،و محمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن خالد، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عبد الله بن أحمد، ومحمد بن علي، ومحمد بن محفوظ، وموسى بن عمر، وموسى بن عمر بن يزيد البصري، والهيثم بن أبي مسروق النهدي، ويحيى بن محمد، ويعقوب بن يزيد.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن علي بن الحكم، عن علي بن النعمان، عن أبي أيوب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب وصية الغلام والجارية ٢١، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن عن بعض النسخ داود بن النعمان، بدل علي بن النعمان، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل والفقيه: الجزء ٤، باب الحد الذي إذا بلغه الصبي ..، الحديث ٥٠٤، ولكثرة رواية داود بن النعمان عن أبي أيوب ورواية علي بن الحكم عنه.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد وعلي بن النعمان، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السكر وشرب المسكر، الحديث ٣٤٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه الحد في الشراب ٣١، الحديث ١٣، أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، وبقرينة سائر الروايات.
روى الكليني بسنده، عن الحسن، عن علي بن النعمان، عن سعد بن عبد الله، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحد ٣، باب صيد الحرم ٢١، الحديث ٢٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء ٢، باب تحريمصيد الحرم، الحديث ٧٥٣، سعيد بن عبد الله الأعرج، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، لكثرة رواية علي بن النعمان عن سعيد الأعرج.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن يحيى، عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم العلاج للصائم والكحل، الحديث ٧٧٣، ثم قال بعد هذه الرواية: وعنه، عن علي بن النعمان، عن سعيد الأعرج، والضمير راجع إلى أحمد بن يحيى، وفي الإستبصار: الجزء ٢، باب الحجامة للصائم، الحديث ٢٨٦، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، بدل أحمد بن يحيى، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب في الصائم يحتجم ٢٨، الحديث ٢.
روى محمد بن يعقوب بسنده، عن محمد بن الحسن الطاطري، عمن ذكره، عن علي بن النعمان، عن سويد القلانسي.
الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الجهاد الواجب .. ٦، الحديث ٣.
ورواها بسنده، عن محمد بن الحسين، عن علي بن النعمان، عن سويد القلانسي أيضا، باب دخول عمرو بن عبيد والمعتزلة على أبي عبد الله(عليه السلام) ٧، الحديث ٢ من الكتاب المتقدم.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة في الموضعين سويد القلاء، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٦، باب من يجب معه الجهاد، الحديث ٢٢٦، وبقرينة سائر الروايات وأنه المعنون في كتب الرجال، ومن ذلك يظهر الكلام فيما رواه أيضا في باب فضل الشهادة ٢٥، من الكتاب المذكور، الحديث ٧، فإن فيه علي بن النعمان، عن سويد القلانسي، عن سماعة في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة سويد القلاء.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن علي بن النعمان، عن عبد الله بن مسكان.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٨٨، والكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الشيخ أيضا في التهذيب: الجزء ٩، باب الإقرار في المرض، الحديث ٦٦١، والكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب المريض يقر لوارث بدين ٢٧، الحديث ٣، إلا أن فيهما: أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، بلا واسطة.
ثم روى الكليني بسنده، عن علي بن النعمان، عن أخيه، عن داود بن النعمان، عن أبي أيوب الخزاز.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب ما يستدل به من المرأة على المحمدة ١٦، الحديث ٥.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: علي بن النعمان، عن أخيه داود بن النعمان، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسن، عن علي بن النعمان، عن منصور بن خارجة.
التهذيب: الجزء ٤، باب أفضل الفطرة ومقدار القيمة، الحديث ٢٤٦.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، ولكن في الوسائل منصور بن حازم، بدل منصور بن خارجة، وهو نسخة في المخطوطة أيضا، وهو الصحيح لعدم وجود لمنصور بن خارجة لا في الرجال ولا في الروايات، كما أن الصحيح محمد بن الحسين بقرينة سائر الروايات.
أقول: الظاهر اتحاده مع من بعده.