اخترنا لكم : محمد بن عمر الواقدي

أبو عبد الله الأسلمي: عن ابن النديم، أنه قال: قرأت بخط عتيق، قال: خلف الواقدي بعد وفاته ست مائة قمطر كتبا، كل قمطر منها حمل رجلين، وكان له غلامان مملوكان يكتبان الليل والنهار، وقبل ذلك بيع له كتب بألفي دينار. قال محمد بن سعد كاتبه: أخبرني أبو عبد الله الواقدي أنه ولد سنة ثلاثين ومائة، ومات عشية يوم الإثنين لإحدى عشر ليلة خلت من ذي الحجة سبع ومائتين، وله ثمان وسبعون سنة، ودفن في مقابر الخيزران، وصلى عليه محمد بن سماعة، ثم عد له ثماني وعشرين كتابا (انتهى). أقول: تقدم عن الشيخ في ترجمة إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى (٢٤٩)، الجزء ٢، أنه نقل عن بعض ثقات العامة أن كتب الواقدي سائرها، إنما هي كتب إبر...

علي بن يعقوب

معجم رجال الحدیث 13 : 239
T T T
روى عن علي بن الحسن، وروى عنه محمد بن بكران.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة، الحديث ٦٧.
وروى عن محمد بن مسلم، وروى عنه ابن فضال.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب حد الرضاع الذي يحرم ٨٨، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي مروان بن مسلم، بدل محمد بن مسلم، وهو الصحيح، فإن علي بن يعقوب راو لكتاب مروان بن مسلم، وكثيرا يروي مروان عن عبيد بن زرارة.
و روى عن مروان بن مسلم، وروى عنه ابن فضال.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب مناكحة النصاب والشكاك ٢٧، الحديث ٦.
وروى عنه أحمد ومحمد.
التهذيب: الجزء ٧، باب اختيار الأزواج، الحديث ١٥٩٦.
وروى عنه أحمد بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٣٣، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت المغرب والعشاء الآخرة، الحديث ٩٦٠.
وروى عنه أحمد ومحمد ابنا الحسن.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب المستضعف ١٧٢، الحديث ٩، والتهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٣٠٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب حكم من خير امرأته واختارت الطلاق، الحديث ١١١٤، وباب عدد النساء، الحديث ٥٣٢، من الجزء المتقدم من التهذيب، والإستبصار: الجزء ٣، باب عدة المتوفى عنها زوجها، الحديث ١٢٤٢، إلا أن فيه علي بن يوسف، بدل علي بن يعقوب، والصحيح ما في التهذيب.
وروى عنه الحسن بن علي بن فضال.
التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١٠٧٨.
ورواها في باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٢٩.
ورواها محمد بن يعقوب في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب التزويج بغير خطبة ٤٣، الحديث ١، إلا أن فيه هارون بن مسلم، بدل مروان بن مسلم، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي ولما تقدم من أن علي بن يعقوب راو لكتاب مروان بن مسلم وهو كثيرا ما يروي عن عبيد بن زرارة.
أقول: هذا متحد مع علي بن يعقوب الهاشمي الآتي.