اخترنا لكم : محمد بن عمارة

روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه سعد بن سعد. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الحجة لا تقوم لله على خلقه إلا بإمام ٤، الحديث ٣. وروى عنه محمد بن عبد الحميد. التهذيب: الجزء ٣، باب فضل الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ٨٨. وروى عن حريز بن عبد الله، وعبد الله بن مسكان، وروى عنه فضالة بن أيوب. الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب أنه لا يكون شيء في السماء والأرض إلا بسبعة ٢٥، الحديث ١. وروى عنه محمد بن حفص، ذيل الحديث المتقدم. أقول: هذا أحد من يأتي بعده.

عمر بن أبي المقدام

معجم رجال الحدیث 14 : 20
T T T
قال في النقد: عمر بن أبي المقدام: كوفي، واسم أبي المقدام: ثابت الحداد (قر) (ق) (جخ)، وكأنه المذكور من قبل بعنوان عمرو بن أبي المقدام (انتهى).
وقال في الوسيط: عمر بن أبي المقدام ثابت الحداد كوفي، روى عنهما (ق) والظاهر أنه عمرو كما تقدم وإن لزم التكرار (انتهى).
أقول: عمر بن أبي المقدام لا يوجد في ما عندنا من نسخ الرجال، ولا في نسخة المولى القهبائي، ولا في نسخة المحدث النوري، كما أنه غير موجود في نسخة ابن داود.
قال ابن داود (٣٥٠) من القسم الثاني: عمرو بالواو- كذا بخط الشيخ (رحمه الله) - ابن أبي المقدام ثابت بن هرمز .. (إلخ) فالظاهر أن ما في نسختي الميرزا والسيد التفريشي محرف.
ثم إنه ذكر بعضهم رواية محمد بن يعقوب في الروضة، عن علي بن إبراهيم،عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أبي المقدام، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، أن قوما من الشيعة كانوا بين القبر والمنبر .. (الحديث).
أقول: الموجود في هذه الرواية وهي الحديث (٢٥٩) من الروضة، عمرو بن أبي المقدام لا عمر.
وقد ذكر فيها بعدها رواية في معناها، وفيها أيضا: عمرو بن أبي المقدام.
بقي هنا شيء، وهو أن العلامة ذكر في القسم الثاني من الخلاصة (١٠)، من الباب ٦، من حرف العين: «عمر بن ثابت بن هرم، أبو المقدام الحداد مولى بني عجلان كوفي، روى عن علي بن الحسين(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، ضعيف جدا، قاله ابن الغضائري، وقال في كتابه الآخر: عمر بن أبي المقدام، ثابت العجلي: مولاهم الكوفي، طعنوا عليه من جهة وليس عندي كما زعموا، وهو ثقة».
وقال في القسم الأول (٢)، من الباب (١٢) من حرف العين: «عمرو بن أبي المقدام،روى الكشي بإسناده المتصل إلى أبي العرندس، عن رجل من قريش أن الصادق(عليه السلام) قال عنه هذا أمير الحاج، وهذه الرواية من المرجحات، ولعل الذي وثقه ابن الغضائري ونقل عن بعض أصحابنا تضعيفه هو هذا».
أقول: كلام العلامة كالصريح في مغايرة عمر أبي المقدام بن هرم، مع عمرو بن أبي المقدام (ثابت بن هرمز)، فلو صح ما ذكره فعمر أبو المقدام مجهول.
كما أن كلامه ظاهر في احتمال تعدد عمرو بن أبي المقدام مع عمر بن أبي المقدام، فإن ما نقله عن ابن الغضائري إنما نقله في عمر، وذكر في عمرو احتمال أنه هو الذي وثقه ابن الغضائري، ونسب الطعن عليه إلى بعض أصحابنا، هذا ولكن الصحيح أنه لا وجود لعمر بن أبي المقدام، ولا أثر منه لا في الروايات ولا في غيرها، إلا ما نقله العلامة، عن ابن الغضائري، وسيجيء في عمر بن ثابت،لكن ذكرنا غير مرة أن نسبة الكتاب إليه لم يثبت، وأما عمرو بن أبي المقدام فستجيء ترجمته.