اخترنا لكم : عمار السجستاني

ذكره البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) . روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو المغراء. الكافي: الجزء ٥، باب ما يجب من الاقتداء بالأئمة(عليهم السلام)، من كتاب المعيشة ٤،الحديث ٧. وروى عنه زكريا المؤمن، أو بينه وبينه رجل. الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الحد الذي يدخل بالمرأة فيه ٦٢، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٧، باب عقد المرأة على نفسها النكاح، الحديث ١٥٦٧، وباب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٠٧. أقول: هذا هو عمار بن عبد الحميد المتقدم.

عمر بن توبة

معجم رجال الحدیث 14 : 27
T T T
قال النجاشي: «عمر بن توبة أبو يحيى الصنعاني في حديثه بعض الشيء يعرف منه وينكر، ذكر أصحابنا أن له كتاب فضل إنا أنزلناه.
أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن كامل بن أفلح، عن عمر بن توبة».
و عد الشيخ في رجاله في الكنى، أبا يحيى الصنعاني من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٣).
وعد البرقي عمر بن توبة، في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وقال ابن الغضائري: «عمر بن توبة أبو يحيى الصنعاني، يروي عن أبي عبد الله، في الرجال، ضعيف جدا لا يلتفت إليه».
و روى محمد بن يعقوب، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن أبي يحيى الصنعاني، قال كنت عند أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، فجيء بابنه أبي جعفر(عليه السلام)، وهو صغير فقال: هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم بركة على شيعتنا منه.
الكافي: الجزء ١، باب الإشارة والنص على أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، من كتاب الحجة ٧٣، الحديث ٩.
و عده الشيخ المفيد من رواة النص على أبي جعفر محمد بن علي(عليه السلام) .
الإرشاد: باب ذكر طرف من النص على أبي جعفر محمد بن علي بالإمامة.
وعده ابن شهرآشوب من الثقات الذين رووا النص على أبي جعفر الجواد(عليه السلام) .
المناقب: الجزء (٤)، باب إمامة أبي جعفر محمد بن علي الجواد(عليه السلام)، في (فصل في المقدمات).
أقول: ضعف الرجل وإن لم يثبت لما تقدم غير مرة من عدم ثبوت نسبة الكتاب إلى ابن الغضائري، وكلام النجاشي لا دلالة فيه على التضعيف، إلا أن وثاقته أيضا غير ثابتة، إذ إن التوثيق إنما هو من ابن شهرآشوب، وقد ذكرنا في المقدمة أنه لا أثر لتوثيق المتأخرين الرواة المتقدمين فإنه مبني على الحدس والاجتهاد.