اخترنا لكم : محمد بن جعفر الرزاز أبو العباس

هو خال والد أبي غالب الزراري، ذكره في رسالته إلى ابن ابنه محمد بن عبيد الله بن أحمد، قال فيها: وجدتي أم أبي فاطمة بنت جعفر بن الحسن بن محمد القرشي النوار مولى لبني مخزوم (إلى أن قال) وأخوها أبو العباس محمد بن جعفر الرزاز، وهو أحد رواة الحديث ومشايخ الشيعة (إلى أن قال) وكان مولد محمد بن جعفر سنة ست وثلاثين ومائتين ومات ست عشرة وثلاثمائة، وسنة ثمانون سنة. كشكول البحراني: الجزء ١،(ص) ١٨٧. وقد ذكره النجاشي والشيخ في عدة موارد، منها: ما تقدم في ترجمة أحمد بن محمد بن أبي نصر، وذكره النجاشي في ترجمة عبيد الله بن الوليد ووصفه بالرزاز. وهو من مشايخ الكليني، وقد أكثر الرواية عنه، وعبر عنه تارة بمح...

عمر بن يزيد

معجم رجال الحدیث 14 : 68
T T T
عمر بن محمد بن يزيد.
عمر بن يزيد بياع السابري.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه منصور بن يونس.
تفسير القمي: سورة آل عمران، في تفسير قوله تعالى: (إِنَّ أَوْلَى النّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ).
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائتين وخمسة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وعن أبي سلمة، وبريد العجلي، وجابر، والحسن بن الربيع الهمداني، وعمرو بن سعيد بن هلال، ومحمد بن مسلم، ومسمع أبي سيار، ومعروف بن خربوذ.
وروى عنه أبو محمد الأنصاري، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابنأذينة، وابن بكير وابنته، وابن سنان، وابن محبوب، وابن مسكان، وأبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن أبي البلاد، وأحمد بن الحسن، وأحمد بن محمد بن خالد، وإسحاق، وإسحاق بن عمار، وجعفر بن بشير، وجميل بن صالح، وحريز، والحسن بن السري، والحسن بن عطية، والحسن بن محبوب، وابنه الحسين، وحماد بن عثمان، وحماد بن عيسى، ودرست بن أبي منصور، وربعي، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الرحمن بن حماد، وعبد العزيز العبدي، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن حماد، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن المغيرة، والعلاء بن رزين، وعلي بن الحكم، وعلي بن عيينة، وعلي بن النعمان، وعلي الصيرفي، وعمر بن أذينة ومحمد ابنه، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن الحكم أخو هشام بن الحكم، ومحمد بن سماعة، ومحمد بن عذافر، ومحمد بن الوليد، ومحمد بن يونس، والمرزبان بن عمران، ومعاوية بن عمار، ومعاوية بن وهب، وهشام بن الحكم، وهشام بن سالم، ويونس، ويونس بن يعقوب، والبرقي.
ثم روى محمد بن يعقوب بسنده عن يونس، عن درست، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب زكاة مال الغائب والدين ١١، الحديث ٣، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة مال الغائب والدين، الحديث ٨١، وفيه: درست، عن أبي عبد الله بلا واسطة، والوسائل كما في الكافي، والوافي عن كل مثله.
ثم روى محمد بن يعقوب أيضا بسنده عن ابن أبي عمير، عن عمر بن يزيد، عن أبي المعلى.
الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ٤.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٤٨، إلا أن فيه: عمر بن يزيد، عن أبي العلاء، وما في الكافي موافق للوسائل، والوافي على نسخة، وفي نسخة أخرى منه كما في التهذيب.
و روى أيضا بسنده عن سهل بن زياد، عن أحمد بن الحسين، عن عمر بن يزيد، عن محمد بن جمهور.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٣٨.
كذا في الطبعة القديمة والوافي ونسخة من المرآة أيضا، وفي سائر النسخ أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد، كما في هذه الطبعة، والظاهر أنه الصحيح، فإن عمر بن يزيد من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام)، فيبعد روايته عن محمد بن جمهور الذي هو من أصحاب الرضا(عليه السلام) .
أقول: عمر بن يزيد هذا هو عمر بن محمد بن يزيد المتقدم.