اخترنا لكم : محمد بن محمد بن علي بن عمر

ابن رباح، تقدم في ترجمة أخيه أحمد.

عمرو بن سعيد

معجم رجال الحدیث 14 : 109
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة وأربعة وعشرين موردا.
فقد روى عن الرضا(عليه السلام)، وعن ابن الجهم، وابن فضال، وجراح بن عبد الله، والحسن بن الجهم، والحسن بن صدقة، وخلف بن عيسى، ورومي بن عمر، وعيسى بن حمزة، ومحمد بن عبد الله الهاشمي، ومحمد بن عمرو، ومصدق، ومصدق بن صدقة (و رواياته عنه تبلغ مائتين وواحدا وتسعين موردا).
وروى عنه أحمد بن الحسن، وأحمد بن الحسن بن علي، وأحمد بن الحسن بن علي بن فضال، وأحمد بن الحسن بن فضال، وسهل بن زياد، وعلي بن الحسن بن فضال، ومحمد بن عيسى، ومنصور بن العباس، وموسى بن جعفر، وموسى بن جعفر البغدادي، وموسى بن جعفر الكمنداني، وموسى بن عمر، وموسى بن القاسم، ونصر بن مزاحم.
اختلاف الكتب
روى محمد بن يعقوب، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن الحسين، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الشيخ والعجوز يضعفان عن الصوم ٣٧، الحديث ٦.
كذا في المرآة أيضا، ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن محمد بن الحسين، وفي الوسائل: محمد بن الحسن، وفي التهذيب: الجزء ٤، باب العاجز عن الصيام، الحديث ٧٠٢، أحمد بن الحسين، وكذا في نسخة من الطبعة القديمة منه، وفي نسخة أخرى منها ونسخة من المخطوطة: أحمد بن الحسن، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٢، باب ما جاء فيمن يضعف عن الصيام، الحديث ٣٧٦، والتهذيب: الجزء ٤، باب من الزيادات من الصوم، الحديث ١٠١١، فإن فيهما عمارا الساباطي، وفي طريقهما إليه: أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن عمرو بن سعيد.
وروى بسنده أيضا عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسين، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ١٦.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٨، باب النذور، الحديث ١١٤٥، أحمد بن الحسن، بدل أحمد بن الحسين، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسين بن علي، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير البدن والثياب، الحديث ١٣٣٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١،باب الثوب يصيبه الدم والمدة ٣٨، الحديث ٥، أحمد بن الحسن بن علي، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل، والنسخة المخطوطة من التهذيب.
وروى بسنده أيضا عن محمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٤٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها في باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ١٢٠، من الجزء المزبور وفيه أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب وقت صلاة الفجر، الحديث ١٠٠٠، والوافي، والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
التهذيب: الجزء ٢، باب الصبيان متى يؤمرون بالصلاة، الحديث ١٥٨٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ١، الباب المذكور، الحديث ١٥٦٠، أحمد بن الحسن بن علي، بدل الحسن بن علي، وهو الصحيح.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
التهذيب: الجزء ٧، باب العقود على الإماء، الحديث ١٤١٨.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها والنسخة المخطوطة: محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن، بدل محمد بن أحمد بن الحسن، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الرجل يزوج عبده أمته ١٢٢، الحديث ٣.
وروى الشيخ أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
التهذيب: الجزء٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦٢١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل إذا اشترى جارية حبلى ..، الحديث ١٣٠٣، محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد، وهو الصحيح.
روى الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عمرو بن سعيد، عن علي بن عبد الله.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب غسل الأطفال والصبيان ٧٣، الحديث ٧.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، وقد تقدم الاختلاف بينه وبين ما رواه، في باب صلاة الكسوف ٩٠، من كتاب الصلاة ٤، الحديث ١، من الجزء المتقدم في علي بن عبد الله.
ثم روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسين، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ١١٩٥.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها والنسخة المخطوطة: أحمد بن الحسن، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
أقول: هذا متحد مع عمرو بن سعيد المدائني الآتي.